"يوتيوب" يكشف عن تحديثات تتضمن مزايا غير مسبوقة

الرؤية- كريم الدسوقي

"تجربة مستخدم أسهل وأسرع".. هكذا وصفت منصة يوتيوب- المملوكة لعملاق الإنترنت "جوجل"- تحديثاتها ضمن تصميم جديد يستهدف تسهيل تقديم أو تأخير نقطة مشاهدة الفيديو، وإدراج مزايا خاصة بتكبير أو تصغير شاشة المشاهدة، إضافة إلى زيادة دقة شريط البحث.

ويمكِّن التحديث الخاص بحجم الفيديو، مستخدمي "يوتيوب" من تكبير المقاطع المرئية بذات الطريقة التي يستخدمونها في تكبير الصور، وبدأت المنصة في اختبار هذه الميزة لدى مشتركي خدمة "يوتيوب بريميوم" المدفوعة، على أن يتم تعميمه لاحقًا، حسبما أورد موقع "ذا فيرج"، المعني بالشأن التقني.

و"يوتيوب بريميوم"‏ خدمة بث مقابل اشتراك، تسمح لمستخدميها مشاهدة جميع مقاطع الفيديو دون إعلانات مع خصائص أخرى تتضمن تحميل المقاطع واستخدام التطبيق في الخلفية، ومتاحة في الولايات المتحدة وأستراليا والمكسيك ونيوزيلاندا وكوريا الجنوبية والشرق الأوسط.

وترتبط ميزة زيادة دقة البحث في تحديث يوتيوب الجديد بميزة تسهيل تقديم وتأخير مؤشر العرض إلى نقطة محددة في الفيديو، إذ يمكن للمستخدم البحث عن المحتوى الذي يريده ثم الضغط بالموافقة للانتقال إلى نقطة العرض بسرعة.

وعند تمرير مؤشر فأرة الحاسوب على الفيديو يفتح يوتيوب، في ثوبه الجديد، عرضًا مرئيًا لكل لقطة بطول مدة العرض المرئي، ما يسهل عثور المستخدم على مستهدفه من المشاهدة بسرعة.

كما اختبرت يوتيوب، في الأسابيع الماضية، وضعًا جديدًا لخلفية تطبيق الجوال، يستخدم "نمطا ديناميكيا" لتغيير لون خلفية التطبيق مع الألوان المشاهدة في الفيديو، وهي ميزة متاحة لمن يفضلون خيار المظهر الداكن (الوضع المظلم) لخلفية التطبيق.

ويعمل مظهر التطبيق الجديد على تعميم اللون الداكن على "قوائم تشغيل الفيديوهات" أيضا، بما يضمن عدم تشتيت انتباه المستخدم بلون مختلف للخلفية المحيطة بالفيديو الذي يشاهده.

وإذا كنت ممن يفضلون استخدام الوضع المظلم على يوتيوب، فقد أعلنت المنصة أنها ستجعل الوضع الداكن أكثر قتامة، الأمر الذي يُظهر الألوان على شاشتك بشكل أفضل، سواء كنت تشاهد مقاطع فيديو على جوالك أو حاسوبك.

ولا تقتصر تحديثات "مظهر" يوتيوب على الألوان، إذ يشمل التصميم الجديد تغييرا لشكل زر "الاشتراك" في قنوات مقدمي المحتوى المرئي، وتحويل روابطهم المدرجة في "صندوق وصف الفيديو" إلى "أيقونات" شبيهة بتلك التي تعرضها المواقع الإلكترونية، إضافة إلى إظهار أحرف الصور التقديمية للفيديوهات (Thumbnails) بزوايا مستديرة.

ومن شأن هذه التحديثات أن تجعل مظهر يوتيوب متماشيا مع تغييرات الهوية البصرية لعموم منتجات جوجل، والتي أدخلتها الشركة بالفعل على عدد من تطبيقاتها، بما في ذلك "جي ميل".

تعليق عبر الفيس بوك