ماذا يحدث للعين عند النظر إلى الشمس خلال الكسوف؟

عواصم - الوكالات

تشهد سماء السلطنة وبعض مناطق العالم اليوم الثلاثاء، كسوفًا جزئيًا للشمس يستمر لحوالي ساعتين وثمان دقائق، بينما يستغرق الكسوف الجزئي بكل مراحله (شبه كسوف وكسوف جزئي وشبه كسوف) حوالي أربع ساعات و4 دقائق.

وسيشاهد الكسوف الجزئي للشمس في معظم أنحاء أوروبا وجنوب غرب آسيا وشمال شرق أفريقيا وجزء من المحيط الأطلسي وجزر الأورال وغرب سيبيريا وجزر جرينلاند، وسيحجب قرص القمر حوالي 86% من القرص الظاهري للشمس في غرب سيبيريا كحد أعلى، والكسوف الجزئي يحصل عندما يحجب قرص القمر جزءاً من قرص الشمس وليس كله، وهو غالب الحدوث مقارنة بالكسوف الكلي للشمس والكسوف الحلقي للشمس.

ويقول أطباء العيون إن النظر مباشرة إلى الشمس يؤدي إلى إتلاف عينيك في أي وقت، لكنها ليست مشكلة في العادة، ففي ظل الظروف العادية لا تستطيع النظر مباشرة إلى الشمس، ولكن خلال الكسوف يمكن النظر مباشرة إلى الشمس من دون الشعور بأي إزعاج.

أعراض تلف العين الناجم عن الكسوف الشمسي:

أضرار النظر إلى الكسوف لا تظهر مباشرة بل في اليوم التالي، وبينها:

فقدان الرؤية المركزية

تغير رؤية الألوان

الرؤية المشوهة

,في حالة تلف العين بسبب كسوف الشمس، عادة ما يتم تجنب الرؤية المحيطية، مع حدوث معظم الضرر في مركز رؤيتك.

يمكن أن يكون اعتلال الشبكية الناتج عن الكسوف:

فوريا ودائما

فوريا وقابل للعكس

متأخرا ومتقدما

وتشمل أعراض عمى الكسوف ما يلي:

ضعف الرؤية

النقاط العمياء

تشويه الأشكال

تغيير أو تلوين إدراك اللون

الحساسية للضوء

علاج أضرار كسوف الشمس في العين

لسوء الحظ، لا يوجد علاج لاعتلال الشبكية الكسوف. إذا كنت تعتقد أنك عينيك قد أصابهما الضرر من خلال النظر إلى الشمس، فقم بما يلي:

توقف عن النظر إلى الشمس.

ادخل إلى غرفة مظلمة وأرح عينيك.

المتابعة مع مقدم الرعاية الأولية الخاص بك في غضون يوم إلى 3 أيام.

المتابعة مع طبيب العيون للاختبار لتحديد مدى الضرر.

قد تتعافى رؤيتك في غضون بضعة أشهر بعد التلف الناتج عن أشعة الشمس، ولكن لا يوجد ما يضمن ذلك.

ويبدأ الكسوف في سماء السلطنة عند الساعة الواحدة والدقيقة التاسعة والخمسين ظهر الثلاثاء، وتكون ذروته عند الساعة الثالثة ودقيقة واحدة من بعد الظهر؛ حيث يغطي قرص القمر حوالي 40% من قرص الشمس من الجهة العلوية، وبالنسبة للدول العربية ستكون أعلى نسبة للكسوف في شمال العراق، تليها بلاد الشام والنصف الشمالي من الجزيرة العربية، ومن ثم مصر والنصف الجنوبي من الجزيرة العربية، ومن ثم ليبيا وتونس والسودان والصومال وجيبوتي. والكسوف الجزئي للشمس سينتهي في مسقط عند الساعة الرابعة عصرًا، وبذلك تستغرق فترة الكسوف الجزئي للشمس أكثر من ساعتين.

تعليق عبر الفيس بوك