صعود المؤشر الرئيسي للسوق وسط هدوء حذر من المستثمرين

علامات على تحسن أداء الشركات المدرجة ببورصة مسقط مع إعلان النتائج

مسقط- العُمانية

أظهرت النتائج المالية الأولية لعدد من الشركات الصناعية المدرجة في بورصة مسقط تحسناً في أدائها وارتفاعا في الأرباح الصافية التي سجلتها في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، ودعمت هذه النتائج مؤشر القطاع الصناعي ليرتفع الأسبوع الماضي بنحو 14 نقطة مختتما تداولاته عند 6295 نقطة.

وأشارت النتائج المالية الأولية لشركة صناعة الكابلات العُمانية ارتفاع الأرباح الصافية للمجموعة إلى 7.9 مليون ريال عُماني مقابل أرباح بلغت 4.7 مليون ريال عُماني في الفترة المماثلة من العام الماضي مسجلة نموًّا بنسبة 68 بالمائة، وصعدت الأرباح الصافية لشركة اسمنت عمان من 2.7 مليون ريال عُماني إلى 4.6 مليون ريال عُماني مرتفعة بنسبة 66.4 بالمائة، وارتفعت الأرباح الصافية لشركة المها للسيراميك إلى مليون و859 ألف ريال عُماني مقابل أرباح عند مليون و840 ألف ريال عُماني في الفترة المماثلة من عام 2021.

ودعمت هذه النتائج أسهم عدد من الشركات الصناعية فقد ارتفع سهم المها للسيراميك بنسبة 4.7 بالمائة وأغلق على 486 بيسة، وارتفع سهم صناعة الكابلات العمانية بنسبة 3.3 بالمائة وأغلق على ريال و550 بيسة، وحافظ سهم أسمنت عمان على مستواه السابق البالغ 302 بيسة.

وشهدت بورصة مسقط الأسبوع الماضي تباينا في أداء مؤشراتها في الوقت الذي مالت فيه معظم البورصات العالمية والإقليمية للهبوط، وأغلق مؤشر بورصة مسقط على 4541 نقطة متراجعا حوالي 16 نقطة، وفقد مؤشر القطاع المالي 59 نقطة، في حين استطاع مؤشر قطاع الخدمات الارتفاع نقطة واحدة مستفيدا من ارتفاع سهم عمانتل وعدد من الشركات الأخرى المدرجة في عينة مؤشر القطاع، وصعد المؤشر الشرعي نقطتين مختتما تداولات الأسبوع الماضي عند 489 نقطة.

واتسمت تداولات الأسبوع الماضي بالهدوء والحذر من المستثمرين في انتظار مؤشرات اقتصادية عالمية تدعم الاقتصادات المحلية والعالمية وتحسن الأوضاع السياسية العالمية وظهور مزيد من النتائج الإيجابية لشركات المساهمة العامة المدرجة في بورصة مسقط، وأثرت هذه الأجواء على قيمة التداول التي تراجعت الأسبوع الماضي الذي شهد 4 جلسات إلى 6.4 مليون ريال عُماني مقابل 11.7 مليون ريال عُماني في الأسبوع الذي سبقه ليهبط بذلك متوسط التداول اليومي من 2.3 مليون ريال عُماني إلى 1.6 مليون ريال عُماني، وتراجع عدد الصفقات المنفذة من 1816 صفقة إلى 1293 صفقة.

وتركزت تداولات الأسبوع الماضي على سهم بنك مسقط الذي شهد تداولات بقيمة 1.8 مليون ريال عماني تمثل 28.1 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وجاءت عمانتل ثانيا بـ 856 ألف ريال عُماني، ثم المها للسيراميك بتداولات بلغت قيمتها 534 ألف ريال عُماني تمثل 8.2 بالمائة من إجمالي قيمة التداول.

وشهد الأسبوع الماضي ارتفاع أسعار 18 ورقة مالية مقابل 28 ورقة مالية تراجعت أسعارها و20 ورقة أخرى استقرت على مستوياتها السابقة، وجاءت أسهم شركات الطاقة في مقدمة الأسهم الرابحة، فقد ارتفع سهم السوادي للطاقة بنسبة 10.8 بالمائة وأغلق على 41 بيسة، وارتفع سهم ظفار لتوليد الكهرباء بنسبة 8.3 بالمائة وأغلق على 52 بيسة، وارتفع سهم الباطنة للطاقة بنسبة 5.5 بالمائة وأغلق على 38 بيسة.

وفي المقابل سجل سهم ظفار الدولية للتنمية والاستثمار أبرز التراجعات بعد أن أغلق على 128 بيسة متراجعا بنسبة 9.8 بالمائة، وهبط سهم صناعة مواد البناء إلى 80 بيسة متراجعا بنسبة 9 بالمائة، وتراجع سهم الكروم العمانية بنسبة 8.3 بالمائة وأغلق على ريالين و200 بيسة.

ومن أخبار الشركات أعلنت شركة المطاحن العمانية أنها تعتزم توزيع أرباح مرحلية على المساهمين بنسبة 17 بالمائة أي 17 بيسة عن كل سهم، مشيرة إلى أن هذا المقترح ستتم مناقشته في اجتماع الجمعية العامة العادية للشركة في 6 نوفمبر المقبل، وشهد سهم الشركة الأسبوع الماضي تنفيذ صفقة واحدة بسعر 552 بيسة للسهم الذي حافظ على مستواه السابق.

وخلال الأسبوع الماضي أعلنت عمانتل أن صندوق اللؤلؤة للاستثمار العقاري الذي أسسته الشركة بالتعاون مع جهاز الاستثمار العُماني العام الجاري برأسمال 42.4 مليون ريال عُماني يعتزم طرح 208.1 مليون وحدة للاكتتاب العام بسعر 112 بيسة، مشيرة إلى أن استقبال طلبات الاكتتاب يبدأ اليوم الأحد ويُغلق في 30 أكتوبر الجاري، وقالت إنها تتوقع من خلال هذا الطرح بيع 136.7 مليون وحدة تمتلكها في الصندوق، مضيفة: بعد الانتهاء من الاكتتاب العام وبافتراض بيع جميع وحدات الطرح فستحتفظ عمانتل بالوحدات المتبقية البالغ عددها 142.3 مليون وحدة وهو ما يعني امتلاك الشركة 33.5 بالمائة من وحدات الصندوق.

وكانت عمانتل قد أبرمت مع صندوق اللؤلؤة للاستثمار العقاري عند تأسيس الصندوق اتفاقية نهائية لبيع وإعادة استئجار مبناها الرئيس بمدينة العرفان، وقالت الشركة آنذاك إنها ستحصل مقابل مساهمتها العينية على نحو 279.1 مليون وحدة بقيمة 100 بيسة لكل وحدة، كما ستحصل على مبلغ نقدي يبلغ حوالي 27.1 مليون ريال عُماني عن إجمالي قيمة الحصة العينية في رأسمال الصندوق. وأغلق سهم عمانتل بنهاية الأسبوع الماضي على 880 بيسة مرتفعا 8 بيسات عن إغلاقه السابق.

تعليق عبر الفيس بوك