رجال أعمال: المشاركة في انتخابات "الغرفة" تدعم المسيرة الاقتصادية وتعزز دور القطاع الخاص

مسقط- الرؤية

أكد عدد من رجال الأعمال أن مشاركة منتسبي غرفة تجارة وصناعة عمان في انتخابات الغرفة المرتقبة، من شأنها دعم المسيرة الاقتصادية للسلطنة وتعزيز أدوار القطاع الخاص في التنمية.

وجاء المرسوم السلطاني رقم (56/ 2022) بإصدار نظام غرفة تجارة وصناعة عمان، ليؤكد على سير السلطنة نحو تحقيق أهداف رؤية "عُمان 2040"، وذلك من خلال التركيز على المحاور الرئيسية التي ترتكز عليها الرؤية والمتمثلة في "الإنسان والمجتمع" و"الاقتصاد والتنمية" و"الحوكمة والأداء المؤسسي"، وفيما يخص المحور الثاني "الاقتصاد والتنمية" فقد عملت السلطنة على تعزيز مشاركة القطاع الخاص في نمو وتطور الاقتصاد من خلال إعطائه الفرصة في إبداء صوته ومرئياته ومقترحاته وإيصالها بالطرق التي تضمن الاستفادة منها في صنع القرار.

وقال الشيخ سالم بن أحمد الغزالي رئيس مجلس إدارة المجموعة الذهبية القابضة، إن المرسوم السلطاني رقم (56/ 2022) القاضي بإصدار نظام غرفة تجارة وصناعة عمان جاء بتغييرات جوهرية تصب في مجملها في خدمة القطاع الخاص، وتعمل بشكل مباشر على تعزيز مشاركته في العملية التنموية الاقتصادية التي تستهدفها السلطنة وذلك من خلال التغيرات التي جاء بها في عضوية ممثلي القطاع الخاص متمثلا في مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان وفروعها في  المحافظات.

وأشار إلى أن المرسوم حدد عضوية مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان، بحيث يكون (5) أعضاء من محافظة مسقط، و(10) رؤساء مجالس إدارات الفروع مضيفا (5) أعضاء من رؤساء مجالس إدارة الشركات المساهمة العامة المدرجة في بورصة مسقط وأعضائها ورؤسائها التنفيذيين، وعضو واحد من المستثمرين الأجانب الحاصلين على "إقامة مستثمر"؛ وهي إضافات جوهرية تدعم رأي القطاع الخاص وتعزز من مدى تأثيره في صنع القرار.

وأعرب الغزالي عن أمله في أن تخرج هذه العملية الانتخابية بنتائج إيجابية تحقق المراد من هذه التغيرات وأن تكون إضافة جديدة وفاعلة في تفعيل أداور الغرفة وما يناط بها من مهام.

من جانبه، أوضح الشيخ علي بن حمد بن سيف الكلباني رئيس مجلس إدارة مجموعة الكلباني، أن الغرفة مقبلة على عملية انتخابية على مستوى المحافظات، وهي عنصر مهم داخل منظومة القطاع الاقتصادي؛ حيث إن انتخابات مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان وفروعها في المحافظات، تعد ضمن العمليات الانتخابية التي أسست لها السلطنة وتعمل على دعمها وتعزيز دورها؛ ومنها انتخابات أعضاء مجلس الشورى وانتخابات أعضاء المجالس البلدية.

وأضاف أن هذا الحدث يمثل ضرورة ملحمة لما له من دور كبير في تسريع ودفع عجلة التقدم الاقتصادي للأمام، بما يتواءم مع أهداف رؤية "عُمان 2040"، لافتا إلى أن الانتخابات فرصة لكل الشركات والمؤسسات لكي تسهم بصوتها في تحقيق ما تربو إليه هذه الانتخابات وبما يضمن إيجاد ممثلين أكفاء لعضوية مجلس إدارة الغرفة ويحقق التمثيل المشرف للقطاع الخاص محليًا ودوليًا.

تعليق عبر الفيس بوك