ختام حلقة عمل "القانون الدولي الإنساني والإعلام"

 

مسقط- الرؤية

اختتمت فعاليات حلقة العمل "القانون الدولي الإنساني والإعلام" والتي نظمتها جمعية الصحفيين العمانية ممثلة في لجنة التديب والتأهيل بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر واستمرت لمدة يومين.

وتضمن اليوم الختامي مراجعة شاملة لما تم تقديمه في محاضرات اليوم الأول والإجابة على أسئلة المشاركين. كما ألقت آلاء نايل المسؤول الإعلامي باللجنة الدولية للصليب الأحمر محاضرة بعنوان "الإعلام الإنساني مبادئه وممارساته والمواد التي تقدمها اللجنة الدولية للإعلاميين"، موضحة التحديات الكثيرة التي يواجهها الإعلام الإنساني والدور الذي تقوم به اللجنة الدولية للصليب الأحمر في كافة الأزمات وبمختلف دول العالم.

وتناولت المحاضرة الثانية التجربة العربية العمانية في العمل الإعلامي الإنساني، قدمها الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني محاضر غير متفرغ بقسم الإعلام بجامعة السلطان قابوس ووزير الإعلام السابق، وتضمنت العديد من المحاور مثل مفهوم الأنسنة والذي يشمل إبراز إنسانية الانسان في الرسائل الإعلامية عبر وسائل الإعلام المختلفة والمتعددة باعتبارها رسائل تعبر عن الحضارة الإنسانية، كما تحدث عن الإعلام بين الرقمنة والأنسنة وأنسنة الإعلام وقت الحرب ووقت السلم، وأنسنة الإعلام والأمن الفكري والمجتمعي، والإعلام بين التسليح والتسليع.

وألقت الدكتورة سما الشاوي مستشار قانوني باللجنة الدولية للصليب الأحمر، محاضرة حول العناصر والمصطلحات التي يجب معرفتها ومراعتها أثناء التغطية الصحفية للنزاعات المسلحة وحالات العنف الأخرى.

وفي ختام حلقة العمل؛ قام كل سالم بن حمد الجهوري نائب رئيس جمعية الصحفيين العمانية وأنيس قنديل رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بتوزيع شهادات المشاركة على المشاركين من أعضاء الجمعية ومن  وزارة العدل والشؤون القانونية واللجنة العمانية لحقوق الإنسان وجامعة السلطان قابوس وكلية البيان.

تعليق عبر الفيس بوك