أوراق عمل تستعرض مؤشرات القطاعين ودورهما في تنمية الأمن الغذائي

"ندوة اللبان والثروة الحيوانية" تستشرف مستقبل تعظيم الصادرات لتعزيز المنافع الاقتصادية والاجتماعية في ظفار

صلالة- العُمانية

افتُتحت ندوة "اللبان والثروة الحيوانية" التي نظمتها وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة وتستمر لمدة يومين.

ورعى افتتاح الندوة صاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار بحضور سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه للزراعة وعدد من أصحاب السعادة الولاة والمسؤولين بالقطاعين العام والخاص.

وألقى المهندس راشد بن سعيد الغافري مدير عام الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة ظفار كلمة أشار فيها إلى أهمية اللبان التاريخية والاقتصادية والاجتماعية بمحافظة ظفار منذ القدم إلى عصرنا الحالي من خلال تطور البحث العلمي والتصنيع واكتشاف العديد من المنتجات ذات القيمة الاقتصادية العالية التي يدخل اللبان في تصنيعها مما أدى إلى زيادة الطلب في الأسواق المحلية والعالمية. وأضاف أن صادرات سلطنة عُمان من اللبان الخام ارتفعت في عام 2021 لأكثر من 3 أضعاف لتصل إلى 17349 كيلو جرامًا في مختلف الأسواق الخليجية والعالمية.

وأكد أن الثروة الحيوانية والمراعي هي أحد المقومات الاقتصادية المهمة؛ حيث بلغ عدد الإبل في محافظة ظفار حوالي 170 ألف رأس والأبقار حوالي 243 ألف رأس والتي تشكل حوالي 60 بالمائة من إجمالي الثروة الحيوانية بسلطنة عُمان مما يعكس أهميتها على الجانبين الاجتماعي والاقتصادي.

وتضمن افتتاح الندوة تقديم أوراق عمل استعرضت عددًا من الموضوعات حول مؤشرات مشروع تجميع وتبريد الحليب في ولاية صلالة وتحديات قطاع اللحوم الحمراء والثروة الحيوانية في سلطنة عُمان، إلى جانب مناقشة تطبيقات الاقتصاد الدائري في تعزيز الأمن الغذائي، ومساهمة شركة النجد في تنمية الثروة الحيوانية بمحافظة ظفار بمشاركة عدد من المختصين.

تعليق عبر الفيس بوك