الهند تدعو عُمان للمشاركة في قمة "مجموعة العشرين"

مسقط- الرؤية

كشف سعادة أميت نارانج سفير الهند لدى سلطنة عمان عن توجيه الحكومة الهندية دعوةً إلى سلطنة عمان للمشاركة في اجتماعات مجموعة العشرين والتي تترأسها الهند خلال الفترة من 1 ديسمبر 2022 وحتى 30 نوفبر 2023.

وقال السفير- في بيان صحفي حصلت "الرؤية" على نسخة منه- إن هذه الدعوة تأكيد على الصداقة الخاصة بين البلدين، مشيرًا إلى أن الحضور العماني في "قمة العشرين" يؤكد مكانة عُمان كواحدة من أهم شركاء الهند في منطقة الخليج وخارجها، وترسيخ للعلاقة الاستراتيجية متعددة الأبعاد بين البلدين.

ولفت سعادة السفير أميت نارانج إلى أن هذه المشاركة تمثل فرصة لسلطنة عمان لحضور المنتدى الحكومي الدولي الأول لأهم الاقتصادات المتقدمة والنامية في العالم، والتي تمثل ما يقرب من 85% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، و75% من التجارة الدولية وثلثي سكان العالم. وأضاف أن مشاركة عمان في اجتماعات مجموعة العشرين ستوفر منصة مفيدة لتعميق وتقوية التعاون متعدد الأوجه بين حكومتي الهند وسلطنة عمان.

ومن المقرر أن تتولى الهند رئاسة مجموعة العشرين اعتبارًا من أول ديسمبر المقبل وحتى 30 نوفمبر 2023. وتحت رئاستها، من المتوقع أن تستضيف الهند أكثر من 200 اجتماع لمجموعة العشرين، إضافة إلى قمة قادة مجموعة العشرين على مستوى رؤساء الدول والحكومات يومي 9 و10 سبتمبر 2023 في نيودلهي.

يشار إلى أنَّ الهند وجهّت دعوة كذلك إلى كل من بنغلاديش ومصر وموريشيوس وهولندا ونيجيريا وسنغافورة وإسبانيا والإمارات العربية المتحدة، للمشاركة في قمة واجتماعات مجموعة العشرين.

تعليق عبر الفيس بوك