"الطاقة والمعادن" توقع اتفاقية للتنقيب ومشاركة الإنتاج في منطقة الامتياز رقم 11

العوفي: السلطنة تعمل على تعزيز احتياطات الغاز الطبيعي وجذب الاستثمارات الأجنبية

مسقط- الرؤية

أكد معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن أن السلطنة تعمل باهتمام مستمر على تعزيز احتياطات الغاز الطبيعي من خلال أنشطة التنقيب والاختبار والتقييم التي تقوم بها الشركات الاستكشافية والمنتجة للغاز؛ حيث تعكف الوزارة على تعزيز علاقاتها الاستراتيجية في هذا الجانب بما يخدم تطلعاتها في القطاع.

ووقّعت وزارة الطاقة والمعادن، نيابة عن حكومة سلطنة عُمان، مع شركة شل عُمان للاستكشاف والإنتاج (عُمان شل)، وشركائها "أوكيو" و"توتال للطاقة" اتفاقية للتنقيب ومشاركة الإنتاج في منطقة الامتياز رقم 11، وذلك بغرض التنقيب وتطوير الغاز والمكثفات في المنطقة.

وقال معاليه إن عُمان تسعى إلى ضمان أمن الطاقة من خلال التوقيع على هذه الاتفاقية، فضلا عن حرصها على جذب الاستثمارات الخارجية والحصول على أعلى قيمة لسلسلة التوريد المحلية.

وبموجب هذه الاتفاقية، ستكون عُمان شل هي المشغل الحصري بحصة تشغيلية بنسبة 67.5%، وبنسبة 10% لـ"أوكيو" و22.5% لـ"توتال للطاقة". وبناء على ذلك، فأن أنشطة التنقيب تشمل القيام بمسوحات جيوفيزيائيه تغطي 1400 كم2 بالمنطقة في نهاية العام الجاري، ويُتوقع أن تُتبع بحفر عدة أبار استكشافيه.

ومن جانبه، قال وليد هادي رئيس شركات شل في سلطنة عُمان: "تقع منطقة الامتياز رقم 11 في الجزء الغربي من سلطنة عمان بمنطقة أم السميم وما حولها. ودخول شل في هذا المربع لهو تأكيد على التزامنا اتجاه السلطنة، إضافة إلى الإسهام في تطوير وتنويع مصادر الغاز. وبالنسبة لنا في شل، فإن هذه الشراكة ستسهم بشكل كبير في تعزيز أنشطتنا المتكاملة في الغاز، ودعم القيمة في سلطنة عُمان وللمساهمين".

تعليق عبر الفيس بوك