تشغيل 5 صالات لتقديم خدمات غسيل الكلى بالعامرات‎‎

 

مسقط- الرؤية

بدأت وزارة الصحة مُمثلة بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط، تشغيل مركز غسيل الكلى بولاية العامرات بشكل كامل، والذي يضم 5 صالات للغسيل الكلوي، منها 3 صالات كبيرة تتسع لعلاج 10 مرضى لكل صالة، وصالتان تتسع كل منهما لعلاج 6 مرضى.

وقالت الدكتورة ثمرة بنت سعيد الغافرية، المديرة العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط، إن أعداد المصابين بالفشل الكلوى في ازدياد، كما أن الأسباب الأساسية مرتبطة بممارسة السلوكيات غير الصحية لأنماط الحياة التي تؤدي إلى ارتفاع معدلات الإصابة بالأمراض المزمنة غير المعدية، وأهمها مرض السكري وارتفاع الضغط .

وأضافت أن عدد مراكز غسيل الكلى في محافظة مسقط يبلغ 6 مراكز في بوشر والسيب والعامرات ومستشفى قريات والمستشفى السلطاني ومستشفى جامعة السلطان قابوس، والتي تعمل على تقديم خدمات تكاملية لخدمة جميع محافظات سلطنة عمان.

وصل إجمالي عدد المرضى الذين تقدم لهم خدمات الغسيل الكلوي على فترات مختلفة بالمركز حاليًا إلى ما يقارب من 156 مريضا يوميا.

ويعمل المركز على فترتين صباحية ومسائية، الفترة الصباحية تبدأ من الساعة السابعة صباحا وحتى الساعة الثانية والنصف ظهرًا، والفترة المسائية تبدأ من الساعة الثانية والنصف ظهرا وحتى الساعة العاشرة مساءً من يوم السبت وحتى يوم الخميس .

كما يقوم المركز بدور تثقيفي بجانب الدور العلاجي، وذلك بالتعاون مع أقسام الرعاية الصحية الأولية بالمديرية، بهدف رفع الوعي الصحي حول مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة ومدى تأثيرها على وظائف الكلى والتأكيد على أهمية الحفاظ على الكلى السليمة وتجنب الإصابة بالفشل الكلوي.

يشار إلى أن مركز غسيل الكلى بالعامرات افتتح خلال شهر مارس 2022، ويقع داخل حرم مركز النهضة الصحي على مساحة بلغت 1300 متر مربع.

تعليق عبر الفيس بوك