بمشاركة واسعة من ممثلي الجهات المعنية

"الاقتصاد" تنظم حلقة العمل الأولى لإعداد التقرير الوطني الطوعي الثاني لأهداف التنمية المستدامة

مسقط- الرؤية

نظمت وزارة الاقتصاد حلقة العمل الأولى لإعداد التقرير الطوعي الثاني لأهداف "التنمية المستدامة 2030" لسلطنة عمان، وذلك تحت رعاية معالي الدكتور سعيد بن محمد الصقري وزير الاقتصاد، وبمشاركة واسعة من ممثلي مجلسي الدولة والشورى، والجهات الحكومية، ومؤسسات القطاع الخاص والمجتمع المدني، إلى جانب المؤسسات الأكاديمية والمنظمات الإقليمية والدولية ذات العلاقة.

وبدأت الحلقة بكلمة ترحيبية ألقاها معالي الدكتور وزير الاقتصاد، ثم قدمت انتصار بنت عبدالله الوهيبية مدير مشروع الخطة الخمسية العاشرة ومدير عام التخطيط التنموي بوزارة الاقتصاد عرضًا مرئًيا عن جهود سلطنة عمان في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030. وتناولت الوهييبية خلال العرض المرئي عدد من المحاور المتمثلة في المفاهيم الأساسية حول أهداف وغايات التنمية المستدامة 2030، وإدماج أهداف التنمية المستدامة 2030 في الاستراتيجيات والخطط الوطنية، والإطار المؤسسي لرصد التقدم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، إضافة محاور التنمية المستدامة في سلطنة عمان وآليات التنفيذ والتقدم المحرز.

وتتضمن أهداف التنمية المستدامة- التي تعرف رسميًا باسم: «تحويل عالمنا: خطة التنمية المستدامة لعام 2030»- مجموعة من الأهداف تتكون من 17 هدفا و169 غاية ونحو 248 مؤشرًا. وتم إدراج هذه الأهداف في قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة في 25 سبتمبر 2015؛ حيث استبدلت الأهداف الإنمائية للألفية والتي انتهت بنهاية عام 2015. وبدأ رسميًا سريان أهداف التنمية المستدامة لخطة التنمية المستدامة لعام 2030، اعتبارا من الاول من يناير 2016.

ويمثل فكر الاستدامة أهم مرتكزات الرؤى والخطط الخمسية المتعاقبة في سلطنة عمان منذ انطلاق مسيرة النهضة العمانية الحديثة في عام 1970؛ سعيًا لبناء دولة مؤسسات عصرية تقوم على قاعدة المواطنة والمساواة وحكم القانون والأخذ بروح العصر من خلال الخطط والبرامج التنموية المتعاقبة، عبر تطوير قطاعات التعليم والخدمات الصحية والاجتماعية والقطاعات الاقتصادية والارتقاء بمستويات معيشة المواطن. وتعكس الخطط الالتزامات الدولية من خلال دمجها في المنظومة الوطنية والمحلية للتخطيط والتمويل والمتابعة والتقييم، وعلى رأسها أهداف التنمية المستدامة 2030.

وقدمت سلطنة عمان استعراضها الوطني الطوعي الأول للتنمية المستدامة بمقر هيئة الأمم المتحدة في شهر يوليو 2019؛ ضمن مشاركتها في أعمال المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة والمنظمات الدولية ومؤسسات المجتمع المدني الدولية، وممثلين للدول الممثلة في الأمم المتحدة.

ويجري العمل حاليًا على الإصدار الثاني من لوحة معلومات أهداف التنمية المستدامة سلطنة عمان "SDGs Dashboard OMAN" بالتعاون مع المركز الوطني للإحصاء والمعلومات؛ لرصد مؤشرات التقدم المحرز على مستوى الأهداف والغايات لأهداف التنمية المستدامة 2030، على المستويات التالية: الوطني والمحافظات والارتباط مع رؤية "عمان 2040"، وذلك عبر 5 مدخلات رئيسية للرصد كلما توافرت بيانات المؤشرات الممكنة. وتتمثل المدخلات في: المدخل الأول التقييم العام لأهداف التنمية المستدامة، والثاني: المؤشر العام للإنجاز لأهداف التنمية المستدامة. أما المدخل الثالث هو تقييم أهداف التنمية المستدامة والمدخل الرابع أداء المؤشرات الحرجة. وأخيرا المدخل الخامس المتمثل في تقييم اهداف التنمية المستدامة في المحافظات.

يشار إلى ان حلقة العمل تهدف إلى استعراض الجهود والأنشطة التي أُجريت خلال الفترة الماضية، في ظل التشكيل الجديد لكل من اللجنة الوطنية والفريق الوطني وفرق العمل المصغرة بالجهات، علاوة على تبادل الرؤى حول التوجهات المستقبلية والخطوات التنفيذية في سبيل إعداد التقرير الوطني الطوعي الثاني لسلطنة عُمان ورصد التقدم المحرز لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030.

تعليق عبر الفيس بوك