وزير الاقتصاد يقف على مستجدات "التقرير الطوعي" لتحقيق "أهداف التنمية المستدامة 2030"

مسقط- الرؤية

ترأس معالي الدكتور سعيد بن محمد الصقري وزير الاقتصاد رئيس اللجنة الوطنية لمتابعة تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، اجتماع اللجنة الثاني، وذلك بحضور أصحاب السمو والسعادة أعضاء اللجنة.

وناقشت اللجنة في اجتماعها، المسودة النهائية للرسائل الرئيسية للتقرير الوطني الطوعي الثاني لأهداف التنمية المستدامة 2030، التي تعد بمثابة توثيق لجهود سلطنة عُمان المتكاملة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة؛ تزامنًا مع مرور ثلاثة أعوام على إطلاق رؤية عُمان 2040، التي تعدُّ بوابة سلطنة عُمان ومنطلقها نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وركزت الرسائل على حرص سلطنة عُمان على توفير بيئة داعمة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، من خلال تطوير الجهاز الإداري والارتقاء بالعمل الحكومي، واستحداث مؤسسات تُعنى بتحسين عملية اتخاذ القرار، وقياس الأداء المؤسسي؛ لدمج مفهوم التنمية المستدامة في منظومة صنع القرار والبرامج والمشروعات والمبادرات الداعمة للتنمية، وزيادة درجة التنسيق مع القطاع الخاص والمجتمع المدني لرفع مساهمته في تحقيق التنمية المستدامة.

وأكدت الرسائل أنَّ الاستعراض الوطني الطوعي الثاني لسلطنة عُمان في المنتدى السياسي رفيع المستوى المعني بالتنمية المستدامة لعام 2024 يجسّدُ التقدمَ المحرز في تنفيذ الأجندة الأممية لعام 2030، ويرسمُ مخطط الاستدامة للمستقبل، ويؤكدُ اِلتزام سلطنة عُمان بتحقيق أهداف التنمية المستدامة في المدى الزمني المحدد، منطلقةً بخطى ثابتة لتحقيق الأهداف، ومستندة إلى نهج تنموي مستدام يلبي احتياجات الحاضر وطموحات المستقبل.

وشهد الاجتماع استعراض الموقف التنفيذي للتقرير الوطني الطوعي الثاني الجاري العمل عليه، حيث تم إحاطة اللجنة بالجهود الجاري العمل عليها في التحضير للاستعراض الوطني الثاني المقرر في يوليو من هذا العام،  إضافة إلى ترتيبات المشاركة في المعرض والفعاليات المصاحبة للاستعراض الوطني والتي ستقام في مقر الأمم المتحدة بنيويورك في شهر يوليو القادم.

واستعرضت اللجنة النتائج الأولية للوحة المعلومات المركزية لأهداف التنمية المستدامة والتي تمثل رصدًا معلوماتياً للتقدم المحرز في تحقيق غايات ومؤشرات الأهداف السبعة عشر على المستوى الوطني (الإصدار الثالث) حتى يناير 2024، بالتعاون مع المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، وقد أوضحت نتائج القياس التقدم الإيجابي في تحقيق مستهدفات غايات ومؤشرات الاجندة الأممية 2030.

واستعرضت اللجنة تقرير عن رئاسة سلطنة عُمان للمنتدى العربي للتنمية المستدامة لعام 2024م الذي تم عقده خلال الفترة 5-7 مارس 2024م، حيث يتم تنظيمه سنويا من قبل الإسكوا وبالتعاون مع جامعة الدول العربية.

وعُقد الاجتماع في إطار استعدادات سلطنة عُمان لتقديم التقرير الوطني الطوعي الثاني 2024 لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030؛ ضمن المنتدى السياسي الرفيع المستوى للمجلس الاقتصادي والاجتماعي بالأمم المتحدة (ECOSOC) المقرر عقدها خلال شهر يوليو المقبل.

تعليق عبر الفيس بوك