جامعة الشرقية: "مركز البحث العلمي" يساهم في تعزيز الابتكار والتنمية المستدامة

إبراء- وليد بن خلفان الحسني

يسعى مركز البحث العلمي والابتكار ونقل التكنولوجيا بجامعة الشرقية إلى أن يكون مركزًا رائدًا لإدارة البحوث العلمية والتطوير الذي يساهم في بناء القدرات وتعزيز الابتكار دعما لتحقيق رؤية عمان 2040، وذلك بعد قرار تأسيسه وموافقة مجلس الأمناء بالجامعة في الاجتماع الرابع لعام 2021/2022 م.

ويهدف المركز إلى تطوير وتعزيز العلاقة بين البحث العلمي والابتكار ونقل التكنولوجيا من خلال البحوث التطبيقية عالية الجودة والتي تساهم في التنمية الاجتماعية والاقتصادية الوطنية والدولية.

ويتبنى المركز خطة استراتيجية طموحة مع مؤشرات أداء وحوكمة واضحة، يرمي من خلالها إلى دعم جهود جامعة الشرقية في التواجد والتميز وطنيا بحصولها على الاعتماد الأكاديمي المؤسسي، ودوليا بتحسين موضعها في التصنيفات العالمية لمؤسسات التعليم العالي تماشيا مع رؤية عمان 2040.

ويهدف مركز البحث العلمي والابتكار ونقل التكنولوجيا إلى دعم وتعزيز البرامج البحثية الممولة التي توفرها الجامعة لتمكين باحثيها من المشاركة في المؤتمرات الدولية المرموقة ذائعة الصيت، والقيام بزيارات بحثية دولية لتشجيع بناء علاقات علمية عابرة للحدود والاستفادة من الخبرات العالمية في المجالات البحثية العلمية والتطبيقية ذات الأولوية المؤسسسية والوطنية.

كما توفر الجامعة برنامجا ممولا لدعم المشاريع البحثية الناشئة وبرنامجا لتقديم حوافز مالية تشجيعا لنشر المخرجات البحثية في مجلات علمية محكمة ورصينة.

ويشارك باحثي الجامعة في تقديم مقترحات بحثية تنافسية للحصول على منح بحثية من برامج التمويل الوطنية تحت إشراف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، مثل برنامج البحوث الاستراتيجية وبرنامج الدعم البحثي المؤسسي المبني على الكفاءة وبرنامج إيجاد بالتعاون مع القطاع الصناعي والخدمي بالسلطنة.

ويتميز الإنتاج البحثي لجامعة الشرقية بازدياد ملحوظ كما ونوعا، الأمر الذي سيساهم في تعزيز مكانة الجامعة محليا وإقليميا ودوليا.

وسيعمل المركز تسويق المخرجات البحثية وتحويلها إلى حلول علمية تخصصية وعملية ناضجة وقابلة للتطبيق وفق منهج تكاملي مترابط، لخدمة السوق المحلي والدولي.

تعليق عبر الفيس بوك