أعضاء"الشورى" يطالبون بتعويض المتضررين عن انقطاع الكهرباء.. ومختصون يكشفون أسباب الأزمة

مسقط - الرؤية

تابعت لجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية بمجلس الشورى خلال اجتماعها صباح اليوم الأربعاء مستجدات حالة انقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع من محافظات سلطنة عُمان الموصول بالشبكة الرئيسة، (ما عدا البريمي ومسندم وظفار وشمال الباطنة)؛ حيث استضافت ممثلين عن مجموعة نماء القابضة والشركة العمانية لنقل الكهرباء.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدوري الثاني عشر برئاسة سعادة الدكتور حمود بن أحمد اليحيائي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة.

في بداية اللقاء تحدث المختصون عن قطاع الكهرباء في سلطنة عمان والشركات العاملة في القطاع خاصة وأن القطاع خضع للتخصيص خلال السنوات الأخيرة، كما تم الحديث عن مدى كفاءة الشبكة الرئيسية وكفاءة الموظفين العاملين فيها، وتم خلال اللقاء الإشارة إلى سياسة الشركة العمانية لنقل الكهرباء لإرجاع الكهرباء في حال حدوث انقطاعات والخطة التي اتبعتها لإعادة الشبكة خلال الانقطاع الذي حدث مؤخراً لشبكة الكهرباء في عدد من المحافظات.

وحول أسباب حادثة انقطاع التيار الكهربائي بتاريخ 5 سبتمبر، أوضح المختصون بـأن أسباب الحادثة تمثل في خروج خطين جهد 400 ك ف من محطة عبري إلى محطة النهيدة نتيجة لخلل فني مشيرين بأن الخروج التلقائي الذي حدث لباقي الخطوط والمحطات هو لحمايتها من أي ضرر، وفي ذات السياق أكدوا بأنه تم تشكيل فريق عمل داخلي من الشركة للتحقيق حول ماهية الخلل الفني إلى جانب فريق أخر مشكل من قبل هيئة الخدمات العامة للتحقيق في الأمر.
  
من جانب آخر، نقل أصحاب السعادة أعضاء المجلس خلال اللقاء استياء المواطنين والمقيمين من الحادثة خاصة، وأنه أدى إلى تأثر قطاعات أخرى وتأثر المواطنين وأصحاب المشاريع بذلك الانقطاع، وتساءل أصحاب السعادة عن أسباب عدم وجود بدائل سريعة عند حدوث الانقطاع الطارئ، مؤكدين أهمية النظر في تعزيز دعم الطاقة المتجددة البديلة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، خاصة وأن سلطنة عمان تتمتع بموقع جغرافي مهيأ لذلك مؤكدين أهمية الاستثمار في هذا الجانب. وتضمنت مطالبات لأصحاب السعادة أعضاء المجلس بأهمية تقييم الأضرار، وتعويض المتضررين في مختلف القطاعات.
     
كما أكد اللجنة خلال اللقاء على أهمية تفعيل بعض الاحترازات المستقبلية بنظام وأمن الشبكة الرئيسية المرتبطة للقطاع، وتأهيل وتدريب الكوادر البشرية على إدارة الحالات الطارئة واستخدم أحدث البروتوكولات والتدابير اللازمة لأمن الأفراد والممتلكات، بما يساهم في تلافي تأثير مثل هذه الانقطاعات مستقبلاً.
وأشادت اللجنة بالجهود التي بذلها القائمون على القطاع من أجل إعادة الخدمة للمحافظات المتأثرة، مؤكدة على متابعتها لنتائج فرق التقييم للوقوف على أسباب الانقطاع، ورفع تقريرها المتكامل حول الموضوع.

تعليق عبر الفيس بوك