كنز من مقومات الجذب السياحي الطبيعي

"الرؤية" ترصد إشادات المشاركين بالمنتدى العربي الثاني للسياحة والتراث بـ"صلالة الساحرة"

...
...
...
...
...
...
...
...
...

صلالة - أمينة أحمد

أشاد المشاركون في المنتدى العربي الثاني للسياحة والتراث -الذي نظمه المركز العربي للإعلام السياحي، مؤخرًا، في صلالة- بحجم الفائدة التي خرجت منها الورش والحلقات النقاشية، مثمنين التطور المشهود للقطاع السياحي في ظفار.

وأبرزت سمو الأميرة دانا فراس سفيرة اليونسكو للنوايا الحسنة، جمال المقوّمات الطبيعية التي تزخر بها ظفار، داعية إلى المحافظة على استدامة السياحة واستثمار طبيعة الشعب العماني بسماته الجميلة كالطيبة وحسن ضيافته ومحافظته على هويته وموروثه الثقافي، كأحد أهم مقومات السياحة في السلطنة على غرار المقومات الطبيعية الأخرى التي تزخر بها ربوع محافظة ظفار.

فيما عبر معالي اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء جمهورية مصر العربية، عن سعادته بزيارة سلطنة عمان، مؤكدًا أنَّ هناك تشابها كبيرا بين ظفار وجنوب سيناء؛ مشيرًا إلى أنه سيكون هناك في الفترة القادمة تعاون للوصول إلى التوأمة بين شرم الشيخ وصلالة. وأشاد معاليه بمقومات ظفار الطبيعية، موجها دعوته لتضافر جهود الهيئات الحكومية المعنية بالسياحة في كلا البلدين الشقيقين، لتنمية وتطوير هذا القطاع الحيوي، لرفع اقتصاد البلدين من خلال زيادة المنتجات السياحية وتطوير البنى التحتية.

إلى ذلك، قال معالي الدكتور نبيل جاسم وزير الإعلام العراقي رئيس شبكة الإعلام العراقي ورئيس اللجنة الدائمة للإعلام العربي بجامعة الدول العربية، بأنَّ مثل هذه الفعاليات من المهم أن تكون توصياتها منهاج عمل وإرادة فعل بين المشاركين بما يحقق أهمية هذه اللقاءات والنقاشات التي تثمرها. وأشاد معاليه بالتطور الذي تشهده محافظة ظفار وحرص المسؤولين وأهالي المنطقة على جذب السائح العربي والأجنبي؛ من خلال ما تزخر به صلالة والمناطق المجاورة من مقومات سياحية هائلة ورائعة.

وقال إيفاديس كلادينيان وزير السياحة اللبناني الأسبق، إن سياحة المهرجانات هي سياحة ضرورية جدا لأنها تنشّط السياحة في المدن والقرى الصغيرة وتساعد على جذب سياحة من نوع خاص؛ حيث إنَّ القادمين لهذا النوع لهم شغف بما تقدمه هذه المهرجانات، وهذا ما يحدث في صلالة. مضيفا: السياحة في سلطنة عمان لها مذاق خاص ومختلفة وتوجد كل مقومات السياحة التي تحتاج لتكثيف الترويج لها؛ لأنها فعلا تستحق.

وأشار الدكتور سعيد البطوطى المستشار الاقتصادي بمنظمة السياحة العالمية، إلى إنَّ سلطنة عمان بشكل عام ومحافظة  ظفار بشكل خاص هي كنز من مقومات الجذب السياحي الطبيعي والشعب العماني شعب متحضر وطيب ونحن في منظمة السياحة العالمية ندعم نمط السياحة الثقافية والبيئية لأنه النمط الذى له مردود مباشر على المجتمعات المحلية وبه عناصر الاستدامة التي ننادى بها".. مؤكدًا أن محافظة ظفار تمتلك أهم مقوم لاستدامة السياحة، ألا وهو المحافظة على هويّة وتقاليد أهل المنطقة، ممّا يزيد أرض اللبان سحرا وجاذبية في استقطاب السياح من مختلف الوجهات العربية والدولية.

كما أشاد الإعلاميون المشاركون من 16 دولة عربية بروعة وجمال المناظر الخلابة التي تزخر بها صلالة ومختلف مناطق محافظة ظفار التي احتضنتهم خلال أيام المنتدى، وقد غمرت قلوبهم الغبطة وعاشوا أجواء من المرح والسعادة في ربوعها مستمتعين بجمال الطبيعة واعتدال الجو، وقد تخللت زياراتهم محطات للمعالم السياحية والأثرية كمنتزه سمهرم الأثري الرائع بتاريخه العريق، ومنتزه البلد.

تعليق عبر الفيس بوك