بتنظيم من بنك العز الإسلامي وبنك عمان العربي

منتدى "الرؤساء التنفيذيون" يبحث سبل تعزيز إسهام القطاعين العام والخاص في مسيرة التنمية

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

سليمان الحارثي: المنتدى يتوافق مع أهداف "عمان 2040" ويؤكد دور القطاع الخاص في التنمية

الرؤية- سارة العبرية- ريم الحامدية

تصوير/ راشد الكندي

نظّمَ بنك العزّ الإسلامي بالتعاون مع بنك عُمان العربي، صباح الأربعاء، منتدى "الرؤساء التنفيذيون"، وذلك بحضور أكثر من 200 رئيس تنفيذي من مختلف المؤسسات والكيانات الاقتصادية العاملة في السلطنة.

وقال سليمان بن حمد الحارثي الرئيس التنفيذي لبنك العز الإسلامي: "إن هذا المنتدى يعقد بالشراكة مع بنك عمان العربي؛ والذي يعد البنك الأم كون أن بنك العز مملوك لبنك عمان العربي بنسبة 100%. وأضاف أن فكرة المنتدى تتمحور حول إتاحة المجال أمام الرؤوساء التنفيذيين من مختلف القطاعات والشركات للالتقاء والاطلاع على برامجهم اليومية وكيفية الاستثمار في الاقتصاد ورفع عوائد وفوائد الشركات بما يسهم في تحقيق الرؤية المستقبلية "عمان 2040".

وأوضح الحارثي أن الحكومة الرشيدة تبذل جهودًا كبيرة لتسهيل الإجراءات وتبسيطها أمام المستثمرين الأجانب، مشيرًا إلى الدور الرائد للقطاع الخاص في تنمية الاقتصاد وتعزيز مصادر الدخل. وأكد الحارثي أن الرؤساء التنفيذيين في القطاعين العام والخاص بحثوا خلال هذا المنتدى سبل تعزيز الإسهامات في نمو الاقتصاد الوطني.

ونفذت الدكتورة لمياء الحاج أنشطة مختلفة لمجموعات من المشاركين، بهدف تنمية مهارة السرعة وتحقيق الأهداف، وذلك من خلال الشراكة فيما بينهم، بغية الوصول إلى النتائج المأمولة في أقصر وقت ممكن.

ويهدف تنفيذ منتدى الرؤساء التنفيذيين الملهمين إلى تعزيز الشراكة بين القطاع الخاص والمؤسسات الأخرى، وخاصة المصرفية والتنموية؛ حيث إن المنتدى يتوافق ويتكامل مع الأهداف المأمولة من رؤية "عمان 2040" في كيفية تعزيز إسهام القطاع الخاص في الناتج المحلي الإجمالي. وضم المنتدى نخبة من الرؤساء التنفيذيين في السلطنة، ومن المؤمل أن تظهر خلال الفترة المقبلة العديد من النتائج الإيجابية والتي ستساهم بشكل فاعل وملموس في نمو الاقتصاد المحلي، وتعزيز الازدهار الاقتصادي، ودعم مسيرة التنمية الشاملة والمستدامة.

وقدم طارق القريشي الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة "ماد تاكس"، ورقة عمل حول كيفية بناء اقتصاد منتج ومتنوع قائم على الابتكار وتكامل الأدوار وتكافؤ الفرص، وتسليط الضوء على آليات توسيع نطاق أعمال القطاع الخاص على المستوى المحلي والإقليمي، مواكبة لمستهدفات رؤية "عمان 2040".

وتخلل المنتدى تقديم عددٍ من أوراق العمل ناقشت واقع وتحديات القطاع الاقتصادي، إضافة إلى عرض بعض التجارب المحلية والإقليمية والدولية في كيفية تحويل الصعوبات والتحديات التي تواجه الاقتصاد إلى فرص والاستفادة منها بأقصى قدر ممكن، خاصة تحت وطأة التحديات التي واجهت مختلف القطاعات الاقتصادية خلال العامين الماضيين بسبب جائحة كورونا.

وشهد المنتدى إجراء تقييم شامل حول كيفية تعزيز أدوار القطاع الخاص بما يتسق مع مرئيات الحكومة في خلق فرص العمل والمساهمة في الناتج المحلي بالشكل الذي يلبي الطموحات وتعزيز التدفقات المالية. وهدف التقييم إلى تشخيص التحديات وصياغة استراتيجية واضحة يتم بموجبها الاعتماد على الحقائق لا الفرضيات، من خلال تحويل ما يتم الاتفاق عليه إلى واقع يسهم إسهامًا مباشرًا في الوصول إلى النتائج المرجوة من المنتدى.

وشهد المنتدى مناقشة عدد من الجوانب الاستراتيجية التي تهدف إلى تعزيز الشراكات بين مختلف الكيانات الاقتصادية، وزيادة الفرص الاستثمارية في المجالات التي تساعد على المساهمة في تعزيز الناتج المحلي الإجمالي.

يشار إلى أن المنتدى ينعقد بالتزامن مع مساع الحكومة الرشيدة لتعزيز أدوار القطاع الخاص وتعميق الاستثمار في القطاعات ذات القيمة المحلية المضافة؛ بما يعزز من تنافسية الاقتصاد الوطني إقليميًا ودوليًا، وتوفير فرص العمل للشباب العماني المؤهل؛ بمشاركة مؤسسات المجتمع المدني ومواكبة سوق العمل في تركيبته للتطورات العالمية في مجال وظائف المستقبل أو استيعاب أنواع جديدة من القوى العاملة المقبلة على سوق العمل؛ بما يرفع نسبة العمالة الماهرة بأقصى قدر ممكن من خلال تطبيق مبادئ الحوكمة وتجويد الأداء.

تعليق عبر الفيس بوك