توقيع مذكرات تعاون للتطوير العقاري.. وتكريم بعض رواد القطاع

ملتقى وجوائز مسقط للتطوير العقاري يستعرض الفرص الاستثمارية في المشاريع السياحية

◄ رئيس "الغرفة": القطاع السياحي يحقق نموًا ملحوظًا.. و2.5 مليار ريال تداولات عقارية في 2021

الرؤية- مريم البادية

تصوير/ راشد الكندي

رعى صاحب السمو السيد مروان بن تركي بن محمود آل سعيد أمس الثلاثاء، انطلاق ملتقى وجوائز مسقط للتطوير العقاري الأول، والذي تنظمه غرفة تجارة وصناعة عمان ممثلة بلجنة التطوير العقاري والإنشاءات بالغرفة، بحضور عدد من أصحاب المعالي والسعادة وعدد من المطوريين والمستثمرين والمهتمين بقطاع التطوير العقاري بالسلطنة.

ويهدف الملتقى إلى تسليط الضوء على الفرص الاستثمارية في إحدى المشاريع السياحية الكبرى، وتحفيز الاستثمار العقاري في السلطنة، خاصة وأن السوق العقاري يشهد نهوضا كبيرا.

وقال سعادة المهندس رضا بن جمعة آل صالح رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان: "إن الملتقى يجمع تحت سقفه المطورين العقاريين والمهتمين والمؤثرين في القطاع العقاري؛ لتسليط الضوء على المقومات والحوافز التي يزخر بها هذا القطاع الحيوي مع التركيز على الاستثمارات النوعية والمشاريع ذات المواصفات العالمية والتطوير العقاري للمدن المتكاملة".

وأشار إلى أن القطاع العقاري في سلطنة عمان يعد قطاعا واعدا كما أنه يشكل عامل جذب استثماري نظرا لما يتمتع به من نمو مطرد؛ حيث سجلت القيمة المتداولة للعقار في سلطنة عمان مليارين و561 مليون ريال خلال عام 2021 مقارنة بمليارين و456 مليون ريال عماني في عام 2020، الأمر الذي يجعل من الاستثمار العقاري في سلطنة عمان وعاء مضمونا للاستثمار وتنمية رؤوس الأموال.

وبين سعادة رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان أن هذا الجذب الاستثماري في القطاع العقاري يتعزز أيضا بما تقدمه سلطنة عمان من حوافز تشمل حرية المستثمر في التملك والعمل والإقامة الدائمة، بالإضافة إلى المميزات والحوافز والتسهيلات التي يتم منحها؛ لتشجيع الاستثمار السياحي للمستثمرين، وتنمية استدامة الاستثمار السياحي بسلطنة عمان، والدعم الذي تقدمه المصارف المحلية للمشاريع السياحية.

وأوضح سعادته أن هذا الملتقى الذي سيساهم في جذب المزيد من الاستثمارات ورؤوس الأموال الأجنبية مما سيعمل على التعريف بالفرص الاستثمارية المتاحة في سلطنة عمان؛ حيث إن استعادة السلطنة لمعدلات النمو لقطاعي النشاط السياحي والنشاط العقاري وتمكينهما من الدور المطلوب منهما ضمن مستهدفات الرؤية المستقبلية 2040، يتطلب العمل على جذب الاستثمارات وتوطينها.

وأشار إلى أن تسليط الضوء على الخطط الاستراتيجية لتطوير السياحة بسلطنة عمان يأتي ضمن مساعينا لجعل سلطنة عمان بمثابة البيت الثاني لكل رجل أعمال ومستثمر مع إعطاء الصورة الصحيحة والحقيقية عن الاستثمار بسلطنة عمان.

وعلى هامش ملتقى وجوائز مسقط للتطوير العقاري الأول، تم توقيع عدد من مذكرات التعاون في مجال التطوير العقاري، وتكريم بعض رواد التطوير العقاري بالسلطنة، كما تم تخصيص جوائز لأفضل امرأة في التسويق العقاري بالسلطنة.

وقال حسن الرقيشي رئيس لجنة التطوير العقاري والإنشاءات بغرفة تجارة وصناعة عمان: "إن القطاع العقاري بات أحد أبرز أعمدة الاقتصاد في سلطنة عمان، وتوليه الجهات المعنية عناية واهتماما انعكس عبر تنظيم آلية العمل وفق معايير عالمية؛ ما أدى إلى إقبال المستثمرين عليه".

وأشار إلى أن القطاع يساهم في تشغيل عدد من الأيدي العاملة الوطنية، كما أنه يرتبط بتشغيل وإنعاش قطاعات مختلفة؛ كمكاتب الاستشارات الهندسية والمقاولين وموردي مواد البناء ومكاتب الوساطة العقارية، في الوقت الذي تقوم فيها وزارة الإسكان بحزمة من الإجراءات الداعمة للقطاع؛ أهمها التحول الرقمي الشامل، وتفعيل الضمان البنكي، وتنظيم آلية العمل، وتسهيل التراخيص.

وتحدث الرقيشي عن حجم التحديات التي يواجهها القطاع لوضع الحلول المناسبة، والتي ستدفع عجلة التقدم، مثل: توفير الدعم المالي عبر إجراءات بنكية ميسرة كمنح القروض للمستثمرين بنسبة فائدة مدروسة.

وسلط رئيس لجنة التطوير العقاري والإنشاءات بغرفة تجارة وصناعة عمان الضوء على دور العلاقات العمانية المتينة مع معظم دول العالم، والتي تعد من أهم الفرص التي ينبغي استغلالها للتسويق الأمثل للعقار في السلطنة، كما أن أحد أهم فرص القطاع التنوع الجغرافي المناخي الثري الذي يجعل من السلطنة بلدة جاذبة للمستثمر الأجنبي لاسيما قانون التملك الحر.

وأكد إبراهيم بن محمد الهلالي المدير العام  لشركة بهجة للتطوير أن الملتقى يساهم في تعزيز العلاقات والتعارف، وتبادل الخبرات بين المطوريين العقاريين، ويتيح تكوين شراكات جديدة. ويعتبر منصة هامة لعرض الخطط الاسترايجية التي تتبعها شركة بهجة للتطوير والمساهمة في نشر الوعي والثقافة العقارية والترحيب المستمر بكل الخطوات المعززة للسوق العقاري.

وقال الشيخ هلال الحوقاني رئيس مجلس إدارة شركة النماء العقارية: "إن الملتقى يساهم في تطوير القطاع العقاري بكافة جوانبه، ويعزز سبل التعاون مع الجهات والأطراف الرئيسية في هذا القطاع".

وعبر الشيخ الوليد بن محمد الكندي الرئيس التنفيذي لشركة زوايا عن سعادته بالشراكة في رعاية هذا الملتقى الذي يساهم في إبراز أهمية القطاع العقاري، ويجمع أصحاب الشأن وصناع العقار تحت قبة واحدة؛ لتبادل الأفكار ومناقشة كل ما يخص المجال العقاري .

وأوضحت المهندسة سهام بنت احمد الحارثية المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة سهام للتطوير والاستثمار أنه من ضمن أهداف الملتقى تعزيز نمو وتطور قطاع التطوير العقاري بالسلطنة، والتنافس والإبداع في إقامة المشاريع العقارية المتكاملة  في أرجاء السلطنة.

من جانبه، قال فادي زهير الحاج الرئيس التنفيذي والشريك في وكالة الاختيار للدعاية والاعلان: "إن الملتقى يساهم في الاطلاع على المشاريع التي ينفذها كل مطور، والإبداع المعماري الذي تشهده المشاريع القادمة".

وتحدث داود الهنائي الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة المخطط العقارية عن أهمية الملتقى في تطوير هذا القطاع المهم في ظل وجود العديد من شركات التطوير العقاري.

تعليق عبر الفيس بوك