بيان مشترك من سلطنة عمان وجمهورية تنزانيا: رغبة صادقة في تعزيز العلاقات الثنائية

مسقط- العمانية

أكَّدت سلطنة عُمان وجمهورية تنزانيا المتحدة على الرغبة الأكيدة والصادقة في تعزيز العلاقات الثنائية والدفع بها إلى آفاق أرحب في كافة المجالات والأصعدة.

جاء ذلك في بيان مشترك بين سلطنة عُمان وجمهورية تنزانيا المتحدة بمناسبة زيارة فخامة رئيسة جمهورية تنزانيا المتحدة الصديقة إلى سلطنة عُمان فيما يأتي نصُّه:

"انطلاقًا من علاقات الصداقة والروابط التاريخية بين سلطنة عُمان وجمهورية تنزانيا المتحدة الصديقة وتلبيةً لدعوةٍ كريمةٍ من لدن حضرة صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظم - حفظه الله ورعاه - سُلطان عُمان، قامت فخامة سامية صولوحو حسن رئيسة جمهورية تنزانيا المتحدة بزيارة دولة إلى سلطنة عُمان على رأس وفدٍ رفيعِ المستوى وذلك لمدة ثلاثةِ أيامٍ اعتبارًا من يوم الأحد 12 ذي القعدة 1443هـ الموافق 12 يونيو 2022م، وحتى الثلاثاء 14 ذي القعدة 1443هـ الموافق 14 يونيو 2022م.

وعقد جلالته مع فخامة الضيفة جلسة مباحثات رسمية سادتها روح الأخوة والصداقة والرغبة الأكيدة والصادقة في تعزيزِ العلاقات الثنائية والدفع بها إلى آفاقٍ أرحب في كافةِ المجالاتِ والأصعدةِ وبما يخدمُ المصلحةَ المشتركةَ للبلدين وشعبيهما الصديقين، وجرى خلال جلسة المباحثات مناقشة مواضيع العلاقات الثنائية والسبل الكفيلة بتطويرها وتنميتها، خصوصًا تلك المتعلقة بالتعاون الاقتصادي بمختلف مشاربه ومجالاته.

وعبَّر الطرفان عن سرورهما للتوافقات الحاصلة على مستوى اللجنة المشتركة للتعاون بين البلدين في شتى المجالات، وأكدا حرصهما على عقد اجتماعات اللجنة بصورة منتظمة، بما يؤدي إلى متابعة سير علاقات التعاون بينهما وتطويرها.

وأعرب الطرفان عن ارتياحهما عن الدور الذي يقوم به جهاز الاستثمار العُماني من خلال المشاريع القائمة في تنزانيا، وكذلك دور وزارة التراث والسياحة من خلال إعادة ترميم بعض المواقع التاريخية والأثرية في زنجبار والمراحل المتقدمة التي وصلت إليها تلك الأعمال.

وأكد الطرفان على الدور الإيجابي والمثمر الذي يلعبه القطاع الخاص في البلدين وذلك في سياق زيادة الشراكة بين الجانبين، وعبرا عن أملهما بأن تؤدي هذه الأنشطة إلى زيادة حجم الاستثمارات والتبادل التجاري والاقتصادي بين سلطنة عُمان وجمهورية تنزانيا المتحدة. وجرى خلال الجلسة تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وتم التأكيد على أهمية مضاعفة الجهود، وبذل المزيد من المساعي لضمان استمرار الأمن والاستقرار في العالم القائمين على أساس التعاون الجماعي، وشدَّد الطرفان كذلك على أهمية مكافحة الإرهاب بشتى أشكاله وأنواعه، ودعوا إلى استمرار التعاون والتنمية ونبذ العنف والتطرف.

وأقرَّ الجانبان إنشاء صندوق استثماري مشترك بين البلدين يُعنى بالاستثمار في المشاريع ذات الجدوى للبلدين في عدة قطاعات. وتم التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاقية بين حكومة سلطنة عُمان وحكومة جمهورية تنزانيا المتحدة حول تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب من الضرائب بالنسبة لضرائب الدخل. كما وقعا مذكرات تفاهم في مختلف المجالات مثل مجالات الطاقة، والتعليم العالي والتدريب، والسياحة والموارد الطبيعية، والصناعة والتجارة، والترويج والاستثمار، والاستثمار الغذائي، وإدارة المطارات، والخدمات النفطية، والمتاحف الوطنية، والحيوانات واللحوم.

ورحبا بمذكرة الشراكة الإستراتيجية التي أُبرمت بين كل من بريد عُمان وأسياد إكسبرس وبريد تنزانيا للتعاون في مجالات حلول التجارة الإلكترونية والخدمات اللوجستية بما فيها تمكين رواد الأعمال من زيادة أنشطة التبادل التجاري بين سلطنة عُمان وجمهورية تنزانيا المتحدة وتعزيز التواجد في السوق الأفريقية، إلى جانب إصدار الطوابع البريدية المشتركة التي توثق الروابط التاريخية والثقافية بين البلدين الصديقين.

وفي ختام الزيارة أعربت فخامة سامية صولوحو حسن رئيسة جمهورية تنزانيا المتحدة عن شكرها وتقديرها لحضرة صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- وحكومة وشعب سلطنة عُمان على حفاوةِ الاستقبالِ وكرمِ الضيافةِ لفخامتها ووفدها المرافق".

تعليق عبر الفيس بوك