دراسة عُمانية تدعو للبحث في انتشار الاكتئاب لدى الحوامل

مسقط- الرؤية

ناقشت الطالبة نوال بنت ناصر العامرية من كلية التمريض بجامعة السلطان قابوس رسالة ماجستير تحت عنوان "الاكتئاب خلال فترة الحمل وعلاقته بنتائج الحمل".

وتهدف الدراسة إلى استكشاف مدى انتشار الاكتئاب أثناء فترة الحمل، وتحديد النتائج السلبية للولادة المرتبطة بالاكتئاب أثناء فترة الحمل، كما تسلط نتائج هذه الدراسة الضوء على الحاجة الملحة لتوحيد فحوصات الكشف عن الاكتئاب لجميع النساء الحوامل في السلطنة، كما تدعو إلى إجراء دراسة سكانية للتحقيق في انتشار الاكتئاب لدى النساء الحوامل وفي السنة الأولى بعد الولادة.

وخلصت الدراسة إلى أنه يجب على القابلات ومقدمي الرعاية الصحية الآخرين الذين يقدمون الخدمات للحوامل أن يكونوا على دراية بالانتشار المرتفع لاكتئاب الحمل، ومن ثم، قد يكون التدريب مطلوبًا لضمان كفاءة القابلات في التقييم النفسي والاجتماعي، بما في ذلك استخدام أدوات فحص موثوقة، على سبيل المثال"EPDS"، إضافة إلى إدارة النساء اللاتي يعانين من اكتئاب الحمل أو ما بعد الولادة.

أشرف على رسالة الطالبة نوال العامرية التي تعد أول خريجة ماجستير علوم في تمريض القبالة من جامعة السلطان قابوس، المشرف الأول الدكتورة عاتكة خلف، والمشرف الثاني الدكتور عمر العمري، وتكونت لجنة المناقشة والحكم للرسالة العلمية من الدكتورة سناء أبو جلبان والدكتورة إيمان الهاشمي والدكتور عمر العمري والدكتور جيرالد أماندو.

تعليق عبر الفيس بوك