إشادات واسعة بجهود جمعية الصحفيين العمانية في تنظيم الحدث العالمي

البيان الختامي لـ"الكونجروس 31" يدعو لحماية الصحفيين واحترام الحريات

مسقط الرؤية

عبَّر البيان الختامي للمؤتمر العام لاجتماعات الاتحاد الدولي للصحفيين "الكونجرس ٣١" عن أهمية تعزيز حقوق الصحفيين حول العالم وحماية حرياتهم الصحفية وخصوصيتهم الإنسانية.

جاء ذلك في الكلمة الختامية التي ألقتها دومنيك بدالي رئيسة الاتحاد الدولي للصحفيين، التي أعربت عن شكرها وتقديرها لحكومة سلطنة عمان ممثلة بجمعية الصحفيين العمانية على استضافتها لأعمال هذا المؤتمر وحسن التنظيم والفعاليات المصاحبة.

وأكدت أنَّ هذا المؤتمر يعد تاريخيا ويفخر به الجميع لكونه يضم أكبر عدد من الصحفيين من مختلف دول العالم، ويتزامن مع اقتراب مئوية تأسيس الاتحاد الدولي للصحفيين، لافتة إلى أنه شهد تبادلا للأفكار بين مختلف المشاركين.

وأوضحت بدالي أنه يجب على الحكومات حماية الصحفيين واحترام حرياتهم، وأهدت فوزها برئاسة الاتحاد إلى روح الصحفية شيرين أبو عاقلة وللصحفيين الذي عرضوا حياتهم للخطر في ميدان العمل الصحفي. ودعت رئيسة الاتحاد الدولي للصحفيين إلى ضرورة العمل الجماعي للصحفيين، مشيدة بالإنجازات التي حققتها المرأة الصحفية ووصولها لمقعد رئاسة الاتحاد.

من جهة أخرى، اختتمت هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية مشاركتها بالمعرض الوثائقي المصاحب للمؤتمر بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، والذي احتوى على مجموعة قيمة من الأخبار والمقالات الصحفية للصحف والمجلات العُمانية منذ أن تأسست جريدة النجاح عام ١٩١١ لمؤسسها الشيخ ناصر بن سالم بن عديم الرواحي البهلاني.

وأوضحت الدكتورة حنان بنت محمود مديرة دائرة المعارض الوثائقية أن المعرض تضمن مقالات وأخبارا من الصحافة المحلية في شرق أفريقيا ومنها مجلة العقيدة ومجلة السراج ومجلة الوحي العمانية وجريدة الفلق وجريدة النهضة والجازيت الرسمي وجريدة المعرفة وغيرها من الصحف التي أنشئت منذ السبعينيات. وأضافت أن المعرض سلط الضوء على الصحافة العالمية من خلال المقالات والأخبار للصحف الأوروبية والأمريكية والآسيوية، وتصدر أخبار سلطنة عُمان وسلاطينها في الصفحات الرئيسية منذ عام ١٨٤١م في مقال يتحدث عن تاريخ مسقط وعُمان وامتداد نفوذها "مجلة بيتوغسك الفرنسية :١٨٤١م".

كما شمل المعرض أكثر من ٦٦ وثيقة تنوعت بين أخبار ومقالات ومراسلات وصور ورسومات نشرت في الصحافة المحلية والعربية والآسيوية والأوروبية والأمريكية.

تعليق عبر الفيس بوك