تعاون بين "الشوامخ للخدمات النفطية" و"جيوتك" لتعزيز الاستثمار في الاقتصاد الأخضر

مسقط- الرؤية

وقعت شركة الشوامخ للخدمات النفطية، إحدى شركات المجتمع المحلي في قطاع النفط والغاز، اتفاقية تعاون مع مركز عمان للهيدروجين التابع  للجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان "جيوتك"، وذلك في مشاريع صناعة الطاقة الخضراء وجلب الاستثمارات في هذا القطاع الواعد.

وقّع مذكرة التفاهم الدكتور أفلح بن سعيد الحضرمي الرئيس التنفيذي لشركة الشوامخ للخدمات النفطية، والدكتورة سوسن بنت سعيد الريامية مديرة مركز عمان للهيدروجين، بحضور عدد من المسؤولين.

وتهدف مذكرة التعاون إلى استقطاب الخبرات العالمية في مجال الهيدروجين الأخضر وتعزيز الاستفادة من هذا القطاع، إذ يعد الهيدروجين بديلا واعدا للوقود الأحفوري والنفط الصخري وصديقا للبيئة، كما تسعى الجهتان إلى الاستفادة من تبادل الخبرات والدراسات للمساهمة في تحقيق طموحات سلطنة عمان نحو سياسة التحول إلى الطاقة البديلة كجزء من رؤية عمان 2040.

وصرح الدكتور أفلح بن سعيد الحضرمي الرئيس التنفيذي لشركة الشوامخ للخدمات النفطية أن سلطنة عمان تمضي قدما نحو التوسع في مشاريع قطاع الاقتصاد الأخضر والطاقة المتجددة والذي يعد مجالا اقتصاديا واعدا لتحقيق النمو الاقتصادي المستدام.

وأضاف أن الاتفاقية تأتي استكمالا لقاطرة مشاريع الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان للمضي بخطى متسارعة نحو تحقيق تطلعات سلطنة عُمان في سياسة التحول إلى الطاقة البديلة كجزء من رؤية عُمان 2040 للاستدامة لتصل إلى معدل 39% من إجمالي الطاقة المولدة بحلول عام 2040، مشيرا إلى أن الاتفاقية ستعزز البحث والتطوير وتوطين التقانة فيما يتعلق بالطاقات المتجددة وبالأخص الهيدروجين، وتطوير الكفاءات الوطنية بالتعاون مع جهات محلية وإقليمية ودولية تعنى بالبحث والتطوير والتكنولوجيا والابتكار والتعليم وربطها بواقع الصناعة لدعم عجلة النمو الاقتصادي وتنويع مصادره.

وأكدت الدكتورة سوسن بنت سعيد الريامية مديرة مركز عمان للهيدروجين على أهمية وجود دراسات محلية فيما يتعلق بالهيدروجين الأخضر الذي تراهن عليه العديد من دول العالم في أداء دور مهم لخفض الانبعاثات الكربونية.

وقالت الريامية أن توجهات المركز تتواكب بشكل مباشر مع التوجيه السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ ورؤيته المستقبلية عمان 2040، مضيفة: "نعمل بجد بالتعاون مع الجهات البحثية المحلية والدولية لبناء الكفاءات المحلية من خلال استقطاب الخبرات المحلية والاقليمية والدولية ونقل التكنولوجيا وتوطينها وتعزيز المعرفة فيما يختص بقطاع الهيدروجين الأخضر وتسهيل تنفيذ مشاريع الاقتصاد الأخضر في سلطنة عمان".

تعليق عبر الفيس بوك