أكد مواصلة السعي لتوفير السلع الأساسية والمواد الأخرى للمستهلكين

الحبسي: عُمان تجاوزت تحديات سلاسل الإمداد الناتجة عن "كورونا".. ونعمل على مواجهة الارتفاع الحالي في الأسعار

 

◄ ملتزمون بتوفير السلع المُصدّرة لدول العالم

◄ مركز سلامة وجودة الغذاء سحب بعض المنتجات غير الصالحة

 

مسقط- العُمانية

 

أكّد معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه أنّ سلطنة عُمان واجهت تحديًا خلال الفترة الماضية مع جائحة كورونا ولكن تجاوزنا تلك المرحلة، معربًا عن شكره لمن أسهم في سلاسل الإمداد والمنتجين، لافتًا إلى وجود تحدٍّ آخر يتمثل في ارتفاع الأسعار ونعمل مع الجهات المعنية الحكومية والقطاع الخاص لتوفير السلع الغذائية في سلطنة عُمان مع مراقبة الأوضاع، سواء على الصعيد المحلي أو الإقليمي أو العالمي للتأكّد من وجود السلع الأساسية والمواد الأخرى للمستهلكين في السلطنة.

جاء ذلك خلال رعاية معاليه أمس لأعمال حلقة العمل حول "أنظمة سلامة وجودة الغذاء" وتأتي ضمن فعاليات أسبوع سلامة الغذاء لعام 2022، وتستمر يومين. وتهدف الحلقة التي تنظمها وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ممثلة في مركز سلامة وجودة الغذاء إلى مناقشة الممارسات المستدامة لإنتاج أغذية آمنة وصحية وعالية الجودة والوقوف على أهم المشكلات التي تعيقها.

وقال معاليه إن حلقة عمل أنظمة سلامة وجودة الغذاء تأتي ضمن فعاليات أسبوع سلامة الغذاء 2022؛ بمشاركة الشركاء المعنيين بسلامة وجودة الغذاء من الجهات المعنية والشركاء من القطاع الخاص. وأضاف معاليه أن هذا الجانب يمثل أهمية سواء على البُعد الصحي أو الاقتصادي المرتبط بجانب صحة وسلامة الغذاء، مؤكّدًا على الوعي الكبير الذي أسهمت فيه فعاليات أسبوع سلامة الغذاء على المستوى الوطني والمؤسسات الحكومية والعاملين في هذا القطاع.

ولفت معاليه إلى أنّ السلطنة مُنتجة أيضًا لبعض السلع الغذائية، منها الثروة السمكية التي تصدر لمختلف دول العالم وهي ملتزمة بتوفير هذه السلع، كما أنّ دول العالم ملتزمة في هذا الجانب وهذا التعاون المحلي الإقليمي والدولي موجود لتجاوز الأزمة المتعلقة بتوفر الغذاء.

وأفاد معاليه أنّ مركز سلامة وجودة الغذاء يقوم بفحص المنتجات سواء كانت منتجات للسوق المحلي أو مستوردة، وهناك شركات من القطاع الخاص ملتزمة بهذا الإجراء حيث سحبت بعض المنتجات وهناك متابعة مستمرة للمنتجات الغذائية سواء المستوردة أو المحلية.

وألقى الدكتور حسين بن سمح المسروري مدير عام مركز سلامة وجودة الغذاء بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه كلمة الوزارة، قال فيها إنَّ منظومةَ سلامةِ وجودةِ الغذاء هي إحدى أهمّ الركائز الأساسية التي تهدفُ إلى حمايةِ الصحة العامة وخفض تكاليف الرعاية الصحية ومع التطور المتسارع في تقنيات إنتاج وصناعةِ وحفظِ الغذاء وظهور منتجات غذائية مصنعة مختلفة ومتنوعة المصادر. وأضاف أنّ الوزارة وبالتعاون مع مختلفِ الجهات الحكومية والقطاع الخاص تحرصُ على إيجاد بيئةٍ مناسبة لتطوير وتعزيز منظومة سلامة وجودة الغذاء في سلطنة عُمان كواجبٍ وطنيّ ودعامةٍ أساسية في مختلفِ الجوانب القانونيةِ والمؤسسيةِ والعلمية والبحثية.

وذكر أنّ ‏حلقة العمل تأتي لرفع كفاءة العاملين وللإلمام بمفاهيم الصحةِ العامة والتعرف على أهم الأنظمة المطبقة للتحكم بمصادر الأخطار المحتملة أثناء عمليات تداول الأغذية وكيفية السيطرة عليها والتعامل معها لضمان سلامة المنتج النهائي.

وشارك في الحلقة عدد من أخصائيي الأغذية والمراقبين الصحيين من مختلف الجهات والعاملين والمشرفين على قطاع الأغذية والتغذية بمختلف مواقع إنتاج وتداول الغذاء كالمصانع والمخازن والمسالخ وغيرها للإلمام بمفاهيم الصحة العامة.

تعليق عبر الفيس بوك