تقاعد المعلمين

 

د. خالد بن حمد الغيلاني

khalid.algailni@gmail.com

@khaledalgailani

المعلم أساس كل عمل نبيل، ومرتكز كل بناء تنموي يراد به رفعة الأوطان، بيده وبعلمه وبجهده وبذله ينال الناشئة صنوف العلم وألوانه، ومن خلال معرفته يتم إعدادهم ليكونوا بناة خير في هذا الوطن.

وبطبيعة الحال فإنَّ للمعلم قدرًا محفوظًا، ومكانة مصونة، وله المنزلة اللائقة، التي تتناسب مع دوره وجهده وبذله. وكلما زادت سنوات عمله، زادت خبرته وبالتالي كان الأداء أكثر، والعطاء أعم وأشمل، وكان الغرس بمقدار الخبرة فيكون الناتج طيبًا ومباركًا.

ومع تباشير نهضة عمان، ومن ثم نهضتنا المتجددة كان لهم التقدير الذي يليق بمكانتهم وبذلهم وعطائهم. ولا بُد من ذلك إذا أردنا تقدمًا أو رُمنا مكانًا شامخًا رفيعًا في ميدان العلم والمعرفة، إلا أنه من الملاحظ في الآونة الأخيرة كثرة تقديم طلبات التقاعد من المعلمين والعاملين في الميدان التربوي، وهم من ذوي الخبرات، وأصحاب المعرفة والقدرة على أداء رسالة التعليم على أتم وجه لها.

هذه الطلبات للتقاعد تتطلب وقفة صادقة، وتدق ناقوسًا يجب معه الانتباه الشديد وطرح العديد من الأسئلة. لماذا هذا التقاعد؟ ما أسبابه ومبرراته؟ وهذه الأعداد المتزايدة في العديد من محافظات السلطنة، وغير ذلك من الأسئلة التي ينبغي أن تكون لها إجابات واضحة. هل السبب كثرة الأعباء والواجبات؟ أم بُعد المكان؟ أم كثرة الطلاب في الصف الواحد؟ أم توقف الترقيات والحوافز؟ أم الأنظمة واللوائح التي تحكم العمل المدرسي أم غير ذلك.

نعم.. ربما ما ذكرته يكون من الأسباب كله أو بعضه، وربما غيره؛ لكن الحقيقة الماثلة والمؤلمة أنَّ هؤلاء المربين المعلمين قد تقاعدوا وقد خسرت المؤسسة التعليمية في بلادنا خبرات وقدرات وإمكانات.

إنَّ هذا التقاعد وبهذه الأعداد وفي أكثر من محافظة يدعو وبشكل عاجل إلى أن تقوم المؤسسة المعنية بمراجعة ذلك، وإعادة الحسابات وتحديد الأسباب، ووضع سبل العلاج المناسب لها. ذلك أن الوطن قد تحمل تبعات الإعداد والتأهيل لهؤلاء المربين والمعلمين، وهم لازالوا على قدر عالٍ من الهمة والقدرة للبذل والعطاء، ولابد من سبب للإقبال على التقاعد، وعند ذلك لابد من إيجاد الحل المناسب.

لقد آن الأوان لأن تكون البيئة المدرسية بكل مكوناتها وعناصرها بيئة جاذبة مُعينة، لقد آن الأوان أن يكون المعلم على رأس الأولويات والاهتمامات، وتوفير متطلبات الإبداع والإنجاز له، فبدلًا من تقاعده يكون أكثر رغبة وحرصًا على الاستمرار في هذا الدور المحوري في مسيرة أي تنمية أو تقدم؛ فالحرص كل الحرص على منح المُعلم ما يستحق من دعم ومساندة، فهو جندي باذل في ميدان البناء، وهو أساس بناء المواطن الجاد المخلص لوطنه، الوفي لسلطانه، الملتزم بواجباته، الحريص على بني مجتمعه.

والله تعالى نسأله أن يحفظ عُماننا الغالية وسلطاننا المُعظم وأبناء وطني الكرام الأباة.