مشاريع الطاقة الشمسية بالمدارس تسهم في خفض كلفة فواتير الكهرباء بنسبة 40%

 

البريمي- العُمانية

أكدَّ المهندس عاصم بن عبد الله العلوي من دائرة المشاريع بوزارة التربية والتعليم أن مشاريع الطاقة الشمسية في المدارس ساهمت في تقليل تكلفة فواتير الكهرباء بنسبة تصل إلى 40% وزيادة توعية الطلبة بأهمية الطاقة المتجددة إضافة إلى إيجاد فرص عمل لرواد الأعمال من أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

ويُعد مشروع الطاقة الشمسية بمحافظة البريمي من المشروعات المهمة في مجال الطاقة المتجددة التي نفذتها وزارة التربية والتعليم بمدرستي السلطنة للبنات والسلطان قابوس للبنين للصفوف من (10- 12).

وقال العلوي- لوكالة الأنباء العمانية- إنه تم تركيب 246 من الألواح الكهروضوئية لتكون مظلةً لمواقف السيارات بطاقة إنتاجية تصل إلى 106 كيلوواط بمدرسة السلطنة للبنات (10- 12).

وأضاف أنه في مدرسة السلطان قابوس للبنين (10- 12)، بلغ عدد الألواح الكهروضوئية 300 لوح، بطاقةٍ إجمالية تصل الى 120 كيلوواط بفائض بلغ 16ر239 ميجا واط منذ البدء في التشغيل الفعلي للمشروع في عام 2017.

وأوضح أنَّ مشاريع الطاقة الشمسية التي تُنفذها وزارة التربية والتعليم في المديريات التعليمية بمختلف المحافظات تأتي ترجمة لتوجه حكومة سلطنة عُمان في تبني مشروعات الطاقة المتجددة التي تهدف إلى تنويع مصادر الطاقة النظيفة ورفع كفاءة الإنفاق بالتعاون مع الشركات الداعمة لمشروعات الطاقة المتجددة البالغ عددها 27 مشروعًا في مختلف مدارس محافظات سلطنة عمان.

وقال المهندس عاصم بن عبد الله العلوي من دائرة المشاريع بوزارة التربية والتعليم: "رُكبت الألواح الكهروضوئية بأشكال مختلفة لاستغلال مساحات المظلات لمواقف السيارات وتظليل الملاعب الرياضية في المدارس وعمل مظلات لاستراحة الطلبة، مزودة بأنظمة عالية الكفاءة لتوليد الطاقة والقدرة على تنظيف الألواح ذاتيًا".

تعليق عبر الفيس بوك