"مدرسة الطريف" بشمال الباطنة تتأهل ضمن أفضل 10 بحوث في المسابقة الدولية لأبحاث "جلوبال"

صحار- سعيد الهنداسي

تأهل فريق "AlTorif GLOBE" من مدرسة الطريف للتعليم الأساسي بصحار التابعة للمديرية العامة للتربية والتعليم في محافظة شمال الباطنة؛ ضمن أفضل 10 بحوث حاصلة على المستوى الأول عالمياً عن إقليم الشرق الأوسط، والمستوفية للنجوم الكاملة في المسابقة الدولية لأبحاث "GLOBE".

وقالت الدكتورة موزة المقبالية المديرة المساعدة بالمدرسة إن تحقيق فريق المدرسة لهذا الانجاز شرف كبير لجميع منتسبي المدرسة والمحافظة والسلطنة بشكل عام، مشيدة بجهود طالبات الفريق بقيادة هيفاء الكعبية، معربة عن أملها في أن يحقق الفريق إنجازات متتالية في مختلف المجالات.

وقالت هيفاء الكعبية معلمة أحياء ومشرفة البرنامج في مدرسة الطريف للتعليم الأساسي: "عندما أتحدث عن برنامج GLOBE فأنا اتحدث عن الأرض فيما يخص الطبيعية؛ حيث إن هذا البرنامج يهدف لدراسة عدة بروتوكولات ومنها بروتوكول الماء والغلاف الجوي والتربة والغطاء النباتي، والبرنامج يعود الطلبة على كيفية أخذ القياسات لخصائص الماء لبعض المناطق وكيفية العمل على معالجتها". وأضاف أن البرنامج أثار الفضول لدى الطلبة للتعرف على كيفية إقامة البحوث العلمية باستخدام منهجية التجريب والتوصل إلى النتائج التي كانت تدعم الفرضية التي وضعوها.

وشارك بحث مدرسة الطريف على مستوى السلطنة والذي كان بعنوان: "تحسين خصوبة التربة عن طريق تثبيت غاز النيتروجين من الغلاف الجوي في التربة عن طريق زراعة البقوليات"، كما تم رفع البحث عالميًا وكان من أفضل 10 بحوث عالمية الذي استوفى جميع الشروط وحصل على 4 نجوم.

وثمنت الكعبية الجهود المبذولة من قبل الفريق والدعم المستمر من محافظة شمال الباطنة ومشرف البرنامج الدكتور هلال الشيدي وإدارة المدرسة ممثلة في الدكتورة موزة المقبالية.

تعليق عبر الفيس بوك