باحث عماني ينال الدكتوراه من جامعة محمد الأول بالمغرب

 

عبري- ناصر العبري

حصل الباحث عبدالله بن علي بن سالم الكلباني على درجة الدكتوراه من جامعة محمد الأول كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالمملكة المغربية حول مشروع اختيار وتأهيل القيادات الإدارية في القطاع الحكومي بسلطنة عُمان، وعن فكرة الدراسة قال الباحث الدكتور عبدالله الكلباني.

وتعد القيادة ظاهرة اجتماعية شأنها شأن غيرها من ظواهر المجتمع المختلفة تنشأ تلقائيا عن طبيعة الاجتماع البشري وتؤدي وظائف اجتماعية ضرورية وهي تتناول أيضا ألوانا من النشاط الاجتماعي، والاقتصادي، والديني، والأخلاقي.

وتعرف القيادة الإدارية بأنها القدرة على التأثير في الناس أفراداً وجماعات لكي يتعاونوا في سبيل تحقيق هدف مرغوب فيه، أو بأنها القدرة على توجيه سلوك جماعة معينة لتحقيق هدف مشترك من خلال إيجاد تفاعل متبادل بين القائد ومرؤوسيه، يؤثر فيهم ويتأثر بهم ويشجعهم على التعاون والعمل بروح الفريق الواحد، مما يزيد من تماسك الجماعة وتحقيق الرضا للتابعين.

وتمثل عملية اختيار القيادات الإدارية أحد أكبر الاهتمامات التي تشغل القادة والباحثين والمسؤولين، سعيا وراء اكتشاف واختيار القيادات للقيام بالدور المأمول وتحقيق معدلات النمو والتقدم في كافة المجالات، في اختيار القيادات يهدف إلى تحقيق التوافق بين متطلبات الوظيفة القيادية وبين مؤهلات وخصائص الفرد المرشح لها.

وقال الكلباني إن التأهيل أول مراحل إعداد القيادات الإدارية ولكي نكون كادرا قياديا في القطاع الحكومي يتطلب الأمر أن يكون هناك برامج استراتيجية لتأهيل القيادات الإدارية، فيتم اختيار الأشخاص من ذوي السمات القيادية وتشجيعهم بكل السبل والوسائل على تطوير مهاراتهم وقدراتهم القيادية. وأضاف أنه ركز في هذه الدراسة على دور اختيار وتأهيل القيادات الإدارية في القطاع الحكومي في سلطنة عمان وما تمثله هذه القيادات كعامل من عوامل نجاح القطاع العام بكافة مؤسساته وعنصر من أهم العناصر التي تؤدي إلى تطوير الأداء في كل مرحلة من مراحل التطوير وأيضا لما لها من دور كبير في تحسين أداء هذه المؤسسات ورفع انتاجيتها وجودة الخدمات المقدمة.

وتطرقت الكلباني إلى عملية تأهيل وتدريب القيادات الإدارية لما يمثله من أهمية في عمليات الإصلاح والتغيير فكان لزاما وجود تنمية إدارية مستدامة وهادفة لتطوير القدرات الإدارية والرفع من أدائها ومهاراتها وفق أحدث برامج التدريب والتأهيل التي تهدف الى تكوين قيادات إدارية تستطيع أن تدير القطاع الحكومي بكفاءة ونجاح.

وتضمن البحث إطارا متكاملا لشرح الطريقة التي يتم بها اختيار وتأهيل القيادات الإدارية وتطرق أيضا الى مجموعة من النتائج والتوصيات التي نرجو أن تعتمد في عملية اختيار وتأهيل القيادات... وحول سؤالنا عن لماذا تم اختيار موضوع هذا البحث: قال الكلباني ..

وعن الصعوبات التي واجهته في البحث، قال الكلباني إن "من الصعوبات التي واجهتني خلال كتابتي لهذا البحث ألا وهي قلة المصادر والمراجع الأولية والثانوية حول المشكلة التي يعتمد عليها الباحث الامر الذي يؤدي إلى استغراق الوقت والجهد الطويل من أجل البحث عن مصادر أخرى لتكوين إطاره النظري وقاعدة البيانات الخاصة به حول المشكلة". وأضاف أن بُعد المسافة بين سلطنة عمان والمملكة المغربية أدى الى عدم قدرته على التواصل المباشر والجلوس مع المشرف إلا عن طريق الاتصال وبالأخص خلال فترة جائحة كورونا.

 

تعليق عبر الفيس بوك