اتفاقية تعاون بين "عمان للتحكيم التجاري" ومركز التسوية الفعالة للمنازعات

مسقط - الرؤية

أعلن مركز عمان للتحكيم التجاري في سلطنة عمان ومركز التسوية الفعالة للمنازعات في المملكة المتحدة عن رغبتهما في تطوير التعاون البحثي والعلمي وتسهيل التبادلات بين المهنيين المشاركين في برامج تسوية المنازعات بطرق بديلة، وتحديداً في عمليات الوساطة والتفاوض.

ويعمل مركز التسوية الفعالة للمنازعات على صياغة وتطوير استخدام الوسائل البديلة لتسوية المنازعات في النزاعات التجارية في أوروبا وحول العالم لأكثر من 30 عامًا، كما أنه أكبر مؤسسة استشارية مستقلة لإدارة النزاعات وحلها في العالم وتقديم برامج تدريبية معتمدة دوليًا للوسطاء ويوفر الوصول إلى الخبرة في مجموعة من تخصصات تسوية المنازعات التجارية لحل الخلافات في الأعمال التجارية.

وتتمثل الخطوة الأولى الرئيسة في دخول شراكة حصرية بين مركز عمان للتحكيم التجاري ومركز التسوية الفعالة للمنازعات لتقديم تدريب عالي الجودة على مهارات الوساطة إلى جيل جديد من الوسطاء داخل سلطنة عُمان، وفي المنطقة بشكل عام، مما يضمن ويعزز ثقة الأطراف في النزاعات التجارية باللجوء إلى إجراءات الوساطة. ومن المقرر إقامة البرامج التدريبية الأولى على مدى ستة أيام من تاريخ 14 وحتى 21 يونيو 2022.

وتقدم الدورة- التي تستغرق 6 أيام- للمشاركين الفرصة لتطوير معرفتهم بالمهارات والاجراءات ليكونوا وسطاء فعالين. وسيحصل المشاركون الناجحون على اعتماد من مركز التسوية الفعالة للمنازعات المعترف به دوليا، والذي سبق أن مُنح لأكثر من 7 آلاف وسيط على مستوى العالم. وسيتم تقديم دورات التدريب في مقر مركز عمان للتحكيم التجاري باللغتين العربية والإنجليزية، والذي سيقدمه فريق من الوسطاء الدوليين، وفي الوقت المناسب، يأمل أن يضم أعضاء هيئة التدريب عمانيون حاصلون على تدريب من مركز التسوية الفعالة للمنازعات. سيتم طرح دورة التدريب الأولى في يونيو باللغة العربية.

وتشمل مجالات التعاون الأخرى بين المؤسستين تبادل الأفكار والخبرات المختلفة لأنشطة التدريس والتدريب المهني، والتعاون في المناسبات العلمية، والتعاون في المنشورات والترجمة في مجال تسوية المنازعات بالطرق البديلة؛ كما ستعمل الشراكة على تقديم دورات التدريب في الوساطة لشركات المحاماة والشركات المحلية، والعمل على تشكيل قائمة وسطاء دائمة في سلطنة عمان مما سيجعلها مركزاً اقليماً للوساطة التجارية.

وقال الدكتور موسى بن سالم العزري الرئيس التنفيذي لمركز عمان للتحكيم التجاري: "يأتي هذا النجاح الاستراتيجي الآخر لمركز عمان للتحكيم التجاري في دعم تطوير الممارسين العمانيين من خلال تدريبهم على مهارات تسوية النزاعات بالطرق البديلة على مستوى دولي، وإن شراكتنا الدولية وتبادل الخبرات ضروريان لتعزيز وتطوير وسائل بديلة للقضاء لحل النزاعات التجارية. سيكون مركز التسوية الفعالة للمنازعات شريكًا دوليًا على درجة عالية من الأهمية لمركز عمان للتحكيم التجاري والمنطقة الأوسع التي نخدمها".

من جهتها، قالت سوزان شولر مديرة مركز التسوية الفعالة للمنازعات: "إنه لمن دواعي سرورنا أن يعمل مركز التسوية الفعالة للمنازعات مع مركز عمان للتحكيم التجاري، وتُظهر تجربة مركز التسوية الفعالة للمنازعات في المساعدة على تقديم الوساطة وأشكال أخرى من تسوية المنازعات البديلة في العديد من الاختصاصات القضائية حول العالم أهمية الوساطة كآلية لمساعدة الشركات على السيطرة والتحكم في نزاعاتها، وبشكل عام، كوسيلة لبناء الثقة للمستثمرين الأجانب. وتعني الطبيعة الدولية للتجارة وللأعمال أيضًا أن العقود تشهد بشكل متزايد أن الوساطة مدرجة في أحكام المنازعات الخاصة بها. وبالتالي، فإن استخدام الوساطة ليس اتجاهًا بل واقعًا تجاريًا".

يشار إلى أن مركز عمان للتحكيم التجاري أُنشئ بموجب مرسوم سلطاني ككيان قانوني مستقل يتمتع باستقلال إداري ومالي في عملياته. يهدف المركز إلى توفير آلية مؤسسية لضمان الإدارة السريعة والفعالة من حيث التكلفة والحياد التام للتحكيم والوساطة والوسائل الأخرى لتسوية المنازعات البديلة للأطراف المحلية والإقليمية والدولية. كما يقدم المركز أحدث التقنيات السمعية والمرئية في مقره الحديث بـــالعاصمة مسقط.

تعليق عبر الفيس بوك