وزيرة "التعليم العالي" تطلع على الخطط المستقبلية للجامعة العربية المفتوحة لتعزيز البحث العلمي والابتكار

مسقط- الرؤية

زارت معالي الأستاذة الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، الجامعة العربية المفتوحة بهدف الاطلاع على أبرز مستجدات الجامعة وخططها المستقبلية في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

ورافق معاليها خلال الزيارة سعادة الدكتور بخيت بن أحمد المهري وكيل الوزارة للتعليم العالي، والدكتورة مريم بنت بلعرب النبهانية المديرة العامة للجامعات والكليات الخاصة، ولارا غسان عبيدات المديرة العامة للبعثات وعدد من المسؤولين بالوزارة. والتقت معالي الأستاذة الدكتورة الوزيرة برئيس الجامعة الأستاذ الدكتور محمد بن حمدان البادي ونوابه ورؤساء الأقسام الأكاديمية. وأكدت معالي الوزيرة أهمية الاطلاع على المستجدات والمتغيرات العالمية في المجالات العلمية والمعرفية وفي البحث العلمي والابتكار وضرورة مواءمة برامج الجامعة مع هذه التغيرات لتطويعها لخدمة المجتمع ونمو اقتصاد الدولة وتطورها. وأشارت إلى أهمية قيام الجامعة بزيادة المخصصات الموجهة للبحث العلمي والابتكار لتشجيع الطلبة والأكاديميين على الاهتمام بالجانب البحثي، بالإضافة إلى استحداث برامج متنوعة تدعم الابتكار وريادة الأعمال للخروج بشركات ناشئة قائمة على الابتكار ورواد أعمال مبتكرين صانعي فرص عمل في مختلف المجالات. وحثت معاليها الجامعة على بناء قدرات ومهارات الشباب والارتقاء بجودة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في الجامعة وفق الأطر والضوابط والمعايير الذي وضعتها الوزارة والهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم. ودعت المحروقية الجامعة إلى التركيز على التخصصات التي تنفرد بها والسعي على تطويرها لاسيما في مجال اللوجستيات والتركيز على احتياجات البلاد في المراحل القادمة من التخصصات التي تتواءم والمشاريع العملاقة القائمة أو المعتمدة في خططها التنفيذية، واستحداث موارد تمويل مستدامة عبر طرح برامج تدريبية ومسارات مهنية تتناسب وتخصصات الجامعة والمجالات التي تتميز بها في مجال التعليم المفتوح.

وأكدت معاليها أهمية استقطاب الطلبة الدوليين عبر توفير منح دراسية لجذب الطلبة من مختلف دول العالم، إضافة إلى ضرورة التعاون و التكامل مع المؤسسات التعليمية الأخرى عبر تبني بحوث علمية مشتركة للدفع بعجلة الاقتصاد القائم على المعرفة في البلد، كما دعت الجامعة للانضمام إلى اتفاقية التعاون في برنامج إعداد الذي يعني بتدريب الطلاب بعد السنة قبل الأخيرة في القطاع الصناعي وشركات القطاع الخاص المختلفة.

وقدم الأستاذ الدكتور محمد بن حمدان البادي رئيس الجامعة نبذة عن الجامعة، استعرض فيها تاريخ الجامعة ورؤيتها والدرجات العلمية التي تقدمها وبرامجها الأكاديمية وأبرز الشراكات التي ترتبط بها الجامعة محليا ودوليا.

وعلى هامش الزيارة وقع رئيس الجامعة اتفاقية تعاون مع المدير التنفيذي لشركة هواوي والتي تهدف إلى تعزيز الأنظمة التقنية في الجامعة وبناء شراكة بحثية والتدريب بين الجهتين.

بعد ذلك التقت معالي الوزيرة بالمجلس الاستشاري الطلابي، الذي أشاد بتعاون الهيئات الإدارية والتدريسية مع المجلس والتفاعل الإيجابي من قبلهم حول كل ما يطرح من قبل طلاب الجامعة عبر أعضاء المجلس الاستشاري الطلابي. وحثت معاليها الطلبة على اكتساب مهارات القرن الحادي والعشرين وعلى امتلاك روح المبادرة والمشاركة  في الأنشطة الطلابية لما لها من أثر عظيم في بناء الشخصية القيادية لدى الطلبة.

تعليق عبر الفيس بوك