"مرشد" تستهل عامها السابع بنشر أولى قصص الخيال العلمي

 

الرؤية- ريم الحامدية

صدر العدد الثامن والستون من مجلة مرشد، أول مجلة عمانية متخصصة للأطفال، تزامنًا مع احتفال المجلة بعامها السابع، والذي يشهد إصدار أول مجموعة قصصية للأطفال في الخيال العلمي.

وفي هذا العدد، يسلط المحررون الضوء على ما حققته مجلة مرشد من إنجازات تضمنت حصول مجلة مرشد على المركز الثاني في المبادرات المجتمعية عام 2018، بينما في عام 2021 أطلقت المجلة مجموعة من الورش التدريبية للأطفال عبر تطبيق "زووم".

ويتحدث العدد في بدايته عن سعاد بنت محمد اللمكية أول محامية ومستشار قانونية في سلطنة عمان، وولدت اللمكية بزنجبار وتعود أصولها إلى ولاية الرستاق، وكانت في طفولتها تحب قراءة الروايات البوليسية التي تزخر بتحقيقات معمقة تجسد واقع المحاكمات حيث قادها شغفها نحو هذا المجال. وفي عام 1959 التحقت بأعرق جامعات إيرلندا لدراسة القانون فكانت أول عمانية درست هذا التخصص آنذاك، بعدها بدأت المحامية مسيرتها العملية في زنجبار فعملت في الأحوال المدنية بعدها انتقلت إلى الادعاء العام التنزاني كأول امرأة تعمل فيه وكانت ثاني امرأة تشغل منصب القضاء في دار السلام وظلت في القضاء حتى نوفمبر من 1974.

وتضمن العدد الحديث عن كتاب "أعجوبة" من مكتبة مرشد الذي صدر في 2013 لمؤلفته الأمريكية آر جيه بالاسيو، وأصبح الكتاب أحد أنجح الكتب وأكثرها مبيعا، وقد قام المترجم إيهاب عبدالحميد بترجمة الكتاب إلى اللغة العربية، وقد نجح كتاب "أعجوبة" في التعامل مع موضوع تقبل الآخر ورفض "التنمر". ويشتمل العدد على مجموعة من القصص بدأت بقصة "عادل وحقوق الإنسان"، فكرة رقية الزعابية، وقصة "معاذ والمنطاد العجيب" من تأليف نجوى الدرعاوي، وقصة "بئر شبير" من إعداد شيخة الفجرية، وقصة "سمر والقمر" من تأليف بشرى الحارثية.

تعليق عبر الفيس بوك