بالفيديو.. جلالة السلطان يؤكد: نتابع غلاء المعيشة.. ونعيد النظر في منح الأراضي للمواطنين

◄ نوجه الحكومة للأخذ بيد غير القادرين

◄ تشغيل ميناء السلطان قابوس بطريقة تلبي الاحتياج السياحي والتجاري

◄ استطعنا ضبط مديونية الدولة وفق برنامج مالي طويل الأمد

◄ ربط المحافظات قيد الدراسة.. ونراعي التوازن والإنصاف عند وضع موازنة كل محافظة

◄ 50 % من الأراضي الممنوحة للمواطنين غير مستغلة.. ومنح الأراضي لن يكون مفتوحًا لكل من يطلب

مسقط- العمانية

أكد حضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المُعظّم- حفظه الله ورعاه- أن جلالته يتابع غلاء المعيشة والأمور التي تؤثر على حياة المواطن، قائلًا: "دائمًا نتابعها وبشكل يومي سواء من خلال التقارير التي تصدر من المركز الوطني للإحصاء والمعلومات أو بما يفيدنا بها المسؤولون مُباشرة ونحن عازمون على متابعة هذه الأمور أولًا بأول".

جاء ذلك خلال حديث جلالته- أيده الله- مع عدد من شيوخ مُحافظات مسقط وجنوب الباطنة ومسندم وذلك بقصر العلم العامر.

وقال جلالة السلطان المعظم: "نلاحظ أنّ أسعار النفط ترتفع ونحن جزء من هذا العالم وكثير من الأمور نستوردها ونحن عرضة لغلاء المعيشة ومع هذا توجيهاتنا دائمًا للحكومة أن تأخذ بيد غير القادر".

وأكد جلالته أنه سيتم تشغيل ميناء السُّلطان قابوس بطريقة تلبّي الاحتياج السياحي والتجاري مع المحافظة على منطقة مطرح القديمة، كما إن هناك بوادر لتطوير سد وادي ضيقة، وكذلك بعض الموانئ في محافظة جنوب الباطنة بعد إعادة تأهيلها.

وأضاف جلالته أن الجميع يتابع ما يحدث في العالم خلال السنتين الماضيتين؛ سواء من التذبذب في الاقتصاد وشل الحركة الاقتصادية في العالم كله تقريبًا، ومع هذا بدأت الحكومة السنة الماضية ولله الحمد في المحافظة على برامج كانت مُعدة، وبالتالي استطعنا أن نضبط الأهم، وهي المديونية، التي لا تزال الحكومة تعالجها ببرنامج طويل الأمد.

وأكد جلالة السلطان أيضًا دور المشايخ في ترسيخ الفهم والولاء لهذا الوطن العزيز، موضحا أن المحافظين لهم دور مهم جدًّا في هذه الحقبة من مسيرة التنمية. ولفت جلالته إلى مسألة تفاوت عدد السكان في المحافظات، ولذلك عملت الحكومة على إيجاد توازن وإنصاف في وضع الموازنات لكل محافظة.

وقال جلالته: "ربط المحافظات قيد الدراسة وكذلك سدود الحماية، وطلبنا إعادة دراسة هذه السدود وكذلك دراسة الموقع الجديد في محافظة مسندم".

وأضاف جلالته أن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة مدعومة بشكل مباشر وهي بدورها توفر أكثر من وظيفة، وأنه بالنسبة للرسوم على العاملين أو الوظائف للأجانب فإن التوجه أن يُعاد النظر فيها وستُخفض إلى درجة يستفيد منها جميع رجال الأعمال. وتابع جلالته قائلا: "لكن عندما ننظر ونخفض هذه الرسوم فإن القصد منها أن تقوم هذه المؤسسات بالالتزام بنسب التعمين، والقطاع الذي يلتزم ويشغل أبناءنا ستكون له  الأولوية وسنقوم بدعمه كذلك".

وحول الأراضي السكنية، قال جلالة السلطان إن "50‎%‎ من الأراضي غير مستغلة، وفي نفس الوقت هناك طلب متزايد من المواطنين، والآن نعيد النظر في موضوع منح الأراضي للمواطنين الذين ينوون بناء مساكن لهم، ولن تكون مفتوحة لكل من يطلب أرض بدون استغلال".

تعليق عبر الفيس بوك