من الأحد إلى الخميس في تمام الساعة 7:00 مساءً بتوقيت السلطنة

"أسبوع القطط الكبيرة".. سلسلة وثائقية خاصة تكشف عالم القطط المفترسة على "ناشونال جيوغرافيك"

 

مسقط- الرؤية

تعرض قناة ناشونال جيوغرافيك أبوظبي سلسلة أسبوع القطط الكبيرة، وهي سلسلة الأفلام الوثائقية الخاصة التي تستمر عرضها لأسبوعين متتالين، تحمل للمشاهدين الكثير من الإثارة والتشويق، عن عالم القطط المفترسة، تتناول حياتها المحفوفة بالمصاعب والأخطار، بما تخوضه من مغامرات وصراعات دموية من أجل البقاء في مناطق بعيدة عن المألوف.

حيث يجوب بالمشاهدين من تايلاند إلى روسيا، تسبر أغوار حياة القطط المفترسة وصراعاتها للبقاء.

يُعرض الوثائقي الأول من السلسلة والذي يحمل عنوان " العيش مع القطط الكبيرة " يوم الأحد الموافق 6 فبراير في تمام الساعة 7:00 مساءً، ويعاد يوم الإثنين 14 فبراير في التوقيت نفسه

يأخذ المشاهدين في رحلة مذهلة مع ديريك وبيفرلي جوبيرت برفقة القطط الكبيرة، منذ أن تعلّق قلب الأخوين بتلك الحيوانات المفترسة وصولاً إلى بذلهما جهوداً متفانية وتضحياتهما لتوفير الحماية لها. كما يتعمق الوثائقي في حكاية الأخوين جوبيرت ومغامراتهما كمستكشفين وصانعي أفلام لناشونال جيوغرافيك.

أما سلسلة الوثائقي الثاني، وهو بعنوان: "هجوم القطط الكبيرة"، فيُعرض يوم الإثنين 7 فبراير، في رحلة إلى مملكة القطط البرية القديمة القابعة في أدغال تايلاند الكثيفة، الملاذ الأخير لتلك الحيوانات في تايلاند. فهذه السلالة من المفترسات والتي تتقن الاختباء، تقضي وقتاً طويلاً في البحث عن الفريسة والتزاوج وحماية صغارها في بيئة من الإثارة والتشويق يتصدره الفهد المرقط وفهد الصيد الآسيوي والنمر وملك الغابة

أما الوثائقي الثالث، فسيعرض يوم الثلاثاء 8 فبراير، وهو بعنوان "أشد الأعداء" بصوت جيريمي أيرونز، حيث يضطر قطيع من الجواميس يزيد تعداده عن 1,200 للانتقال عبر ثلاث مناطق للأسود بعدما علق بسبب مياه الفيضانات في جزيرة صغيرة في أوكافانغو. وبين إستراتيجيات الجواميس للتقدم وتفاعل الأسود مع كل حركة، ومن قاعدة الأخوين جوبيرت في بوتسوانا، سيتعرف المشاهد على قصة ملحمية عن التكيف والصراع من أجل البقاء. فيما يعاد الوثائقي يوم الأربعاء  16 فبراير

يكشف مخرجا ناشيونال جيوغرافيك، ديريك وبيفرلي جوبيرت في الوثائقي الرابع بعنوان "عداوة مطلقة"، ووهو المقرر عرضه يوم الأربعاء 9 فبراير، على أن يتم عرض الإعادة يوم الخميس 17 فبراير

كيف تساهم قوى الطبيعة أحياناً في خلق العداوة بين بعض الحيوانات، إما على امتداد ألف عام من التطور، أو حتى بسبب الجفاف العام الماضي. فبعد نفوق الأفيال الغريب، يرسم لنا المخرجان قصة تخطف الأنفاس وتؤكد نظريتهما بأن الأسود كانت تصطاد الأفيال يوماً ما.

أما الخميس 10 فبراير فسيكون المشاهدون على موعد مع وثائقي الخامس "عين الفهد" بصوت جيريمي أيرونز والذي جعل الأخوين جوبيرت، المخرجين الشهيرين بالتقاط أروع رحلات القطط الكبيرة المفترسة، يختاران هذه المرة صغير الفهد " ليجاديما " والذي لم يتخطَّ ال ثمانية أيام، لتصوير رحلته المميزة من الصغر إلى أن أصبح صياداً ماهراً.

وسيتعرف المشاهدون في الوثائقي السادس " ملحمة القطط الكبيرة " يوم الأحد 13 فبراير، على التحديات التي تواجه القطط الكبيرة الشهيرة، ولا سيما الأسود والفهود الأفريقية وكيف تشق طريقها نحو النجاة، وتبني سبل التكيف على مر العقود؟

أما يوم الثلاثاء 15 فبراير، فسيكون المشاهدون على موعد مع الوثائقي السابع الحائز على جائزة إيمي وهو بعنوان: "أعداء أبديون.. الأسود والضباع" ، والذي سيعود بلقطات مذهلة أعيد تصميمها لتروي حكاية عداوة أبدية وصراع دائم بين الأسود والضباع لم يكن معروفاً أو حتى متوقعاً في الواقع العلمي قبل ذلك. وتتجلى هذه العداوة الشرسة والمنافسة الأبدية في معركة ضارية للبقاء على قيد الحياة.

يشار إلى أن قناة ناشونال جيوغرافيك أبوظبي، هي أول قناة وثائقية مجانية من شبكة قنوات ناشيونال جيوغرافيك العالمية والتي تبث باللغة العربية، إنطلقت في عام 2009، كثمرة شراكة التي جمعت بين " أبوظبي للإعلام " ومؤسسة " ناشيونال جيوغرافيك العالمية " المتخصصة في مجال البرامج الوثائقية الحيوية والمتنوعة  (NGCI).

وتمتاز القناة بإنتاج وعرض برامج علمية ووثائقية تمت دبلجتها إلى العربية إلى جانب المحتوى المحلي، تناسب أذواق المشاهدين المختلفة، مع التركيز على مختلف المجالات العلمية والتكنولوجيا وتاريخ الطبيعة وعلوم الآثار وأسرار الطبيعة الخفية.

وحازت "ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي" خلال فترة قصيرة على شعبية كبيرة لدى شريحة واسعة من الجمهور العربي، فيما نالت جائزة "أفضل عمل إعلامي لخدمة اللغة العربية" للعام 2015، عن مبادرتها القائمة على ترجمة البرامج والمادة العلمية، وحازت على جائزة "رواد التواصل الاجتماعي العرب" عن فئة “البيئة للمؤسسات” لعام 2015.

تعليق عبر الفيس بوك