ارتفاع عدد وحدات الدم المجمعة في بنك الدم المركزي

مسقط- العمانية

أشارت دائرة خدمات بنوك الدم بوزارة الصحة إلى ارتفاع مؤشر عدد وحدات الدم المجمعة في بنك الدم المركزي ببوشر للعام الخامس على التوالي إذ ارتفع عدد الوحدات في العام الماضي بنسبة 14 بالمائة مُقارنةً بعام 2020؛ حيث بلغت نسبة المتبرعين بالدم العُمانيين 74.2 بالمائة ووصلت نسبة التبرع التطوعي بالدم إلى 95.9 بالمائة.

وأوضحت أنه على الرغم من الصعوبات التي واجهت بنوك الدم نتيجة لجائحة كورونا والظروف المُصاحبة لها إلا أنّ عدد وحدات الدم التي تم تجميعها في بنك الدم المركزي للعام الماضي وصلت إلى 32754 وحدة، فيما بلغ عدد الوحدات الدموية المُتبرع بها بواسطة جهاز التبرع بمكونات الدم 3763 وحدة.

وأكّدت دائرة خدمات بنوك الدم بوزارة الصحة الإقبال المُتزايد على حجم الوعي المجتمعي بأهمية هذا العمل الإنساني، مُثمّنةً الجهود المُثمرة في إذكاء هذا الوعي من جميع المؤسسات التي أسهمت في تنظيم حملات التبرع بالدم بالإضافة إلى دور الجهات الإعلامية التي حفزت المتبرعين على التبرع بالدم وعلى الاستمرار في عطائهم اللامحدود.

ولفتت إلى أنّ الارتفاع في عدد الوحدات المجمعة لا يعني الوصول إلى مرحلة الاكتفاء، فالحاجة للدم ما تزال قائمة والطلب على وحدات الدم ومكوناته تتزايد.

يُذكر أنّ بنك الدم المركزي عانى انخفاضًا في مخزون بعض الفصائل ومكونات الدم نتيجة لقلة عدد المتبرعين خلال بعض الفترات ويتم التركيز حاليًّا على الرسائل التوعوية وأهمية الاستمرار في التبرع بالدم وبمكوناته نظرًا لأهمية الحفاظ على مخزون آمن ومستقر من الدم ومكوناته.

 

 

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك