1.9 مليون ريال مساعدات من "جمعية الرحمة" في 2021

 

الرؤية- ناصر العبري

بلغ إجمالي المساعدات التي قدمتها جمعية الرحمة لرعاية الأمومة والطفولة في عام 2021، مليونًا وتسعمائة وثلاثة عشر ألفًا وستمائة واثنين وثلاثين ريالاً عمانياً وتسعمائة وأربعة وستين بيسة، وجرى تقسيم هذا المبلغ بين عدد من المبادرات والمساعدات المتنوعة التي تحقق الرسالة الخيرية التي تتبناها الجمعية وأهدافها المرسومة لرعاية الأسر المتعففة وتوفير الدعم المستمر لهم للنهوض بهم نحو مستوى معيشي أفضل، حسب بيان صادر عن الجمعية.

وأطلقت الجمعية في العام 2021 جملة من المبادرات المجتمعية التي خدمت شرائح مختلفة ومنها: مبادرة التعليم مستمر التي تمثلت في توفير أجهزة الحاسب الآلي للطلبة المتعففين دعماً لعملية التعلم عن بعد، ففي بداية العام المنصرم تم توزيع أكثر من 450 جهاز حاسب آلي جديد لطلبة مدارس ولايات مطرح، ومسقط، والسيب. وفي منتصف ونهاية العام تم توزيع أكثر من 300 جهاز حاسب آلي جديد قُسمت بين الطلبة الجامعيين المتعففين، وطلبة المدارس والطلبة الجامعيين الذين تضرروا من إعصار شاهين. وقامت الجمعية بتقديم 37 جهاز تكثيف أوكسجين وتنفس صناعي لمرضى كورونا في عدد من المستشفيات الحكومية، ضمن مبادرة "شدة وتزول" التي صرفت الجمعية لها أكثر من 65 ألف ريال عُماني.

ونتيجة لقرار وزارة العمل في تعمين مهنة قيادة المركبات الثقيلة للعمانيين، أطلقت الجمعية مبادرة الكسب الحلال، لتدريب عدد من الباحثين عن عمل من الأسر المسجلة في الجمعية على رخصة القيادة الثقيلة، حيث بلغ عدد المستفيدين من المبادرة 59 شخصا، بمبلغ قدره 7055 ريالا عمانيا، إلى جانب سعي الجمعية بالتنسيق مع عدد من الشركات لتوفير فرص العمل المناسبة لهذه الفئة . كما قدمت الجمعية دعماً مالياً قدره 2400 ريال عماني لستة أشخاص من للباعة المتجولين من أصحاب العربات الذين تأثروا بتقليص ساعات العمل وحركة التجول بسبب جائحة كورونا، وقدمت أيضاً 5800 ريال عماني لعدد 116 سائق مركبة أجرة، إضافة الى عدد من الذبائح وطرود المواد الغذائية نتيجة إنخفاض دخل هذه الفئة بسبب جائحة كورونا.

وتلبية لواجب النداء الوطني أمام إعصار شاهين، أطلقت الجمعية مبادرة دعم الأسر المتضررة من الإعصار، تمثلت في تقديم عدد من طرود المواد الغذائية ومياه الشرب ومراتب النوم والبطانيات، إضافة الى قيام الجمعية بتأجير منازل لعدد 78 أسرة متضررة من ولايتي السويق والخابورة بتكلفة قدرها 17290 ريال عماني.

وفي إطار سعي الجمعية لخدمة الأسر المتعففة في أبسط احتياجاتهم، أطلقت الجمعية عددًا من المبادرات الآخرى مثل: مبادرة "ولو بشق تمرة" التي تمثلت في توفير طرود التمور للأسر المتعففة في شهر رمضان المبارك، ومبادرة "الدين مدفوع والأجر مرفوع"، لسداد المبالغ للأسر المتعففة في المحلات التجارية الصغيرة بولاية السيب، ومبادرة "قسائم الغاز" لتعبئة غاز الطبخ المنزلي للأسر المتعففة المسجلة في الجمعية من خلال قسائم تعبئة شهرية؛ حيث تتكفل الجمعية بسداد المبالغ مباشرة لأصحاب ناقلات الغاز.

وتكفل الجمعية ما يقارب 2000 يتيم من مختلف محافظات السلطنة؛ حيث يتم صرف مبلغ كفالة شهرية يتراوح ما بين 25- 30 ريالا عمانيا لكل يتيم، إضافة الى منح الأيتام كسوة عيدي الفطر والأضحى وكسوة المدارس و المستلزمات المدرسية. أما عن الأسر المتعففة المكفولة من قبل الجمعية فإنها تصل الى ما يقارب 4000 أسرة متعففة من محافظة مسقط، يتم منحهم مواد غذائية شهرية تتراوح قيمتها ما بين 30- 50 ريالا عمانيا من خلال بطاقة "بركة"؛ وهي بطاقة يتم تعبئتها بالمبلغ المالي المخصص لكل أسرة شهرياً. إضافة إلى أن الجمعية تقدم عدد من المساعدات الآخرى للأسر المتعففة حسب دراسة الحالة من قبل قسم الرعاية الإجتماعية في الجمعية مثل:مساعدات مالية عاجلة ومساعدات فك كربة،سداد إيجارات منازل الأسر المتعففة وفواتير الكهرباء والماء، سداد أقساط شركات التمويل، ذبائح عيد الفطر وزكاة الفطر وأضاحي عيد الأضحى وترميم منازل الأسر المتعففة وشراء أثاث وأجهزة إلكترونية وكهربائية.

تعليق عبر الفيس بوك