20 مصورًا يعرضون 27 صورة من الأعمال الفلكية الرائعة

بلعرب بن هيثم يفتتح معرض التصوير الفلكي في مركز تاريخ العلوم بالجامعة الألمانية للتكنولوجيا

الرؤية- ريم الحامدية- فيصل السعدي

تصوير/ راشد الكندي

رعى صاحب السُّمو السيد بلعرب بن هيثم بن طارق آل سعيد مساء أمس افتتاح "معرض التصوير الفلكي 2022"، وذلك في مركز تاريخ العلوم بالجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان "جيوتك"، والذي نظمته الجمعية الفلكية العمانية بالتعاون مع المركز بمشاركة 20 مصورًا يعرضون 27 صورة ضوئية.

وقال عمار الرواحي رئيس مجلس إدارة الجمعية الفلكية العُمانية إن إقامة معرض متخصص للتصوير الفلكي بشكل دوري وبأفكار متجددة يُعزز لدى المجتمع العماني أهمية الفضول العلمي والوعي بالثقافة الفلكية والفضائية وتوسيع شريحة المُهتمين بهذا المجال، وقد نظمت الجمعية عدداً من المعارض المُصاحبة لفعالياتها وبرامجها طيلة السنوات الماضية، بجانب أول معرض متخصص للتصوير الفلكي في عام 2018. وأضاف الرواحي أنَّ الاحتفال يمثل مواصلة لمسيرة الإنجاز والتطوير من خلال معرض التصوير الفلكي بحلته الجديدة وذلك بالتعاون مع مركز تاريخ العلوم التابع للجامعة الألمانية للتكنولوجيا والمقام في الفترة من 2- 6 من يناير 2022. وبيّن الرواحي أنه منذ تأسيس الجمعية عام 2008 كان لها الدور الحيوي في زيادة الوعي بعلوم الفلك والفضاء في المجتمع وإن الجمعية قد مرت بمحطات تطور مستمرة وعديدة عبر منصة التقاء المهتمين والمتخصصين والباحثين والهواة وعقد المؤتمرات والملتقيات الفلكية والمناشط ذات الصلة. وأكد الرواحي ازدياد شريحة المهتمين بالتصوير الفلكي بسلطنة عمان، وأنه على ضوء ذلك سعت الجمعية الفلكية العمانية إلى إشباع هذا الفضول، لافتاً إلى أن هذه الجهود تعكس أهمية علوم الفلك والفضاء. وأشار الرواحي إلى أن الأحداث الفلكية تتمخض كل مرة عن ما يمتع أبصارنا، فقد كان الكسوف الحلقي الأول في سلطنة عمان بعد أكثر من 100 عام في 26 من ديسمبر عام 2019 والكسوف الحلقي الثاني في 21 من يونيو 2020 دافعاً لإقامة هذا المعرض، وقد تأخر بسبب الجائحة التي يمر بها العالم لنحظى مع بداية 2022 بهذا الافتتاح.

من جهته، قال إبراهيم المحروقي مصور مشارك في المعرض- في تصريحات لـ"الرؤية"- إن المعرض في نسخته الثانية يحمل محورين؛ الأول: إبداعي متمثل في إبداع تصوير الشمس والذي يركز على اختيار الزوايا حتى تظهر الشمس بجماليتها، في حين أن المحور الثاني المتمثل في الجانب العلمي، وأن الصور التي شارك فيها المحروقي التي تم قبولها من لجنة التحكيم في المعرض، أحد مراحل الكسوف الحلقي، مؤكدًا أن الصور طبيعية دون أي فلاتر معالجة.

وقالت رويني بنت سيف العامرية نائبة رئيس لجنة التواصل المجتمعي بالجمعية الفلكية العمانية إن المعرض يضم 27 صورة من الأعمال الفلكية الرائعة لعدد 20 مصورا ضوئيا، وسيستمر حتى يوم الخميس المقبل، بمركز تاريخ العلوم بالجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان. وأوضحت أن معرض التصوير الفلكي يعد الثاني من نوعه في السلطنة، ويهدف إلى إبراز جماليات الشمس وتشجيع هواة الفلك والمصورين الضوءيين على إظهار إبداعهم في مجال التصوير الفلكي بكافة أنواعه، ولإبراز جماليات عُمان. وبينت أن المعرض يتضمن عددًا من الفعاليات المصاحبة كفعالية رصد الأجرام الفلكية مثل رصد البقع الشمسية، ورصد القمر وكوكبي المشتري وزحل.

تعليق عبر الفيس بوك