بالصور.. منى بنت فهد تكرم المجيدين من الأشخاص ذوي الإعاقة في الاحتفال بـ"اليوم الدولي"

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

◄ حجيجة آل سعيد: الحكومة تبذل جهودًا مقدرة لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة

الرؤية- سارة العبرية

تصوير/ راشد الكندي

رعت صاحبة السمو السيدة منى بنت فهد بن محمود آل سعيد حفل "اليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة" لعام 2021 الذي تنظمه وزارة التنمية الاجتماعية.

ويستهدف الاحتفال باليوم الدولي للأشخاص لذوي الإعاقة، تقديم الدعم وتعزيز الوعي بكيفية التعامل معهم، وتمكينهم من القيام بدور بارز في المجتمع.

وقالت صاحبة السمو السيدة حُجيجة بنت جيفر آل سعيد رئيسة مجلس إدارة جمعية رعاية الأطفال للمعاقين: "كلنا داعمون للأشخاص ذوي الإعاقة وهناك جهود مبذولة ومقدرة في هذا الصدد، ولا شك أن هذا الحفل يسلط الضوء على إنجازات ومواهب ومهارات الأشخاص ذوي الإعاقة، وهو ما يُعد دعمًا كبيرًا من الحكومة للأشخاص ذوي الإعاقة".

وقال حمود بن مراد الشبيبي مدير عام المديرية العامة لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة: "أتى هذا الاحتفال تحت شعار "قيادة ومشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة نحو عالم شامل للجميع، يسهل الوصول إليه، ومستدام في مرحلة ما بعد جائحة كوفيد-19" والذي حددته منظمة الأمم المتحدة، وذلك نظراً لأثر انتشار فيروس كورونا على العالم وعلى الأشخاص ذوي الإعاقة خاصةً باعتباراهم أكثر عرضة لأثر الفيروس"، مؤكداً أن سلطنة عُمان اعتمدت على سلسلة من الإجراءات الوقائية للحد من انتشار الفيروس بين الأشخاص ذوي الإعاقة، ومساهمة جميع الأشخاص بمن فيهم الأشخاص ذوو الإعاقة في مسعى تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأضاف الشبيبي أن اللجنة الوطنية لرعاية الأشخاص ذوي الإعاقة أقرت إعداد دليل وطني للمواصفات الهندسية للبيئة العمرانية الدامجة ووسائل النقل للأشخاص ذوي الإعاقة بمشاركة الجهات المختصة الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني وبتمثيل الأشخاص ذوي الإعاقة أنفسهم.

وبين أنَّ هذا الدليل سيكفل حق الأشخاص ذوي الإعاقة في الوصول السهل إلى مختلف الخدمات، ويُسهّل على مختلف الجهات المختصة تطبيق المعايير الدولية والوطنية لجعل البيئة ووسائل النقل سهلة الوصول والاستخدام. وأوضح أنّ سلطنة عُمان تسعى مع دول العالم إلى الأخذ بنهج يراعي منظور الإعاقة في الجهود الرامية إلى التصدي للجائحة والتعافي منها، وتوسيع نطاق الوصول إلى التكنولوجيا، وتقوية المؤسسات للخروج من جائحة كوفيد-19؛ من حيث مكونات قطاع التنمية المستدامة يضمن تقديم برامج وخدمات عالية الجودة للأشخاص ذوي الإعاقة.

وتضمن الحفل تقديم بلقيس بنت محمد العبرية وخميس بن محمد الشرجي ودرر بنت حميد العامرية، كلمة للأشخاص ذوي الإعاقة، أكدوا خلالها أنّ الاحتفال باليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة يعد فرصة للمجتمع لاستعادة الاهتمام بواقع ذوي الإعاقة وإثبات أن قدراتهم ومهاراتهم تؤهلهم لجميع التسهيلات اللازمة للتعامل مع مختلف جوانب الحياة.

وفي ختام الحفل، كرمت صاحبة السمو السيدة منى بنت فهد بن محمود آل سعيد، 64 من المجيدين من الأشخاص ذوي الإعاقة، والموظفين المتقاعدين من المديرية العامة لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة، ومن المؤسسات الداعمة للاحتفال.

تعليق عبر الفيس بوك