استعراض القوانين المنظمة للعمل التطوعي وقوانين الجمعيات الأهلية

احتفالًا باليوم العالمي للتطوع.. 5 أوراق عمل ومناقشات موسعة في ندوة "التطوع وأثره على المجتمع"

مسقط- العمانية

نظمت وزارة التنمية الاجتماعية بالتعاون مع الجامعة العربية المفتوحة ندوة بعنوان "التطوع وأثره على المجتمع"، ورعت افتتاحها معالي الدكتورة ليلى بنت أحمد النجار وزيرة التنمية الاجتماعية.

وتضمنت الندوة تقديم 5 أوراق عمل، حملت الأولى عنوان: "التعريف بأساليب وطرق التطوع"، حيث استعرضت كيفية تنمية مهارة التطوع ومعرفة المعلومات الضرورية لإنشاء مشروعات تطوعية وتوضيح آثار التطوع ونتائجه على المجتمع إضافة إلى دور وتجربة الجمعيات الفاعلة في المجتمع في مجال التطوع إضافة إلى العمل التطوعي وأثره على الصحة النفسية. وقدمت الدكتورة شمسة بنت حمد الحارثية مدير عام جمعية دار العطاء ورقة عمل بعنوان "آثار التطوع ونتائجه على المجتمع"، تناولت فيها مفهوم التطوع وتقديم العون والمساعدة دون مقابل وأنواع التطوع بين الجهد والمال إضافة إلى أثر التطوع على الاقتصاد والفرد والمجتمع والدولة. واستعرضت سليمة بنت سالم العامرية رئيسة قسم التواصل الاستراتيجي بوزارة التنمية الاجتماعية ورقة عمل بعنوان "المعلومات الضرورية لإنشاء مشاريع تطوعية"، مسلطة الضوء على أهمية معرفة القوانين المنظمة للعمل التطوعي وقوانين الجمعيات الأهلية.

وتحدثت بشرى بنت يوسف الكندية المديرة المساعدة بدائرة الجمعيات وأندية الجاليات في ورقة عمل حول "العمل التطوعي وأثره على الصحة النفسية"، وأبرزت الضغوط النفسية وأساليب مواجهتها لدى المشغلات في العمل التطوعي وأحوال الصحة النفسية.

وتناولت ورقة عمل بعنوان "أساليب وطرق التطوع وكيفية تنمية مهارة التطوع" وقدمتها فتحية بنت حارب البحرية أخصائية اجتماعية بوزارة التنمية الاجتماعية، أنواع الأعمال التطوعية من بينها: التطوع الافتراضي أو الإلكتروني والتطوع المالي والتطوع الفكري والتطوع في الدوائر الحكومية إضافة إلى التطوع في المجالات الاقتصادية.

 

تعليق عبر الفيس بوك