السيد شهاب يرعى افتتاح "جبال خُف" ثاني أكبر مشروع في تاريخ "تنمية نفط عمان".. غدًا

 

مسقط- العمانية

تحتفل شركة تنمية نفط عُمان غدًا الإثنين بافتتاح مشروع "جبال- خف" ثاني أكبر مشروع في تاريخ الشركة تحت رعاية صاحبِ السُّمو السّيد شهاب بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع.

ويُعدّ مشروع "جبال-خُف" الذي يبعد عن حقل فهود بنحو 50 كيلومترًا من المشروعات الاستراتيجية التي تسهم في تلبية الطلب المتزايد على النفط والغاز في السلطنة على المديين المتوسط والطويل والحد من صافي واردات شركة تنمية نفط عُمان من الغاز غير المصاحب.

وأوضح المهندس منير بن خميس الحمادي مدير مشروع "جبال-خُف" أن المشروع الذي تبلغ تكلفته 2.6 مليار دولار أمريكي يصنف ضمن المشروعات العملاقة ويشتمل على إنشاء محطة لإنتاج النفط والغاز تعد أقرب لأن تكون مصفاة نفط منها كمحطة إنتاج تقليدية.

ويشتمل المشروع على حفر 33 بئرًا لإنتاج النفط والغاز تتصل بالمحطة الرئيسة لشبكة أنابيب تمتد بطول 198 كيلومترًا، بالإضافة إلى إنشاء محطة لتوليد 45 ميجاواط من الكهرباء ملحق بها وحدة إعادة استخدام الحرارة المنبثقة من عوادم المولدات لإنتاج البخار المطلوب لعملية إنتاج الكبريت السائل.

ومن المقرر أن ينتج مشروع "جبال-خُف" 5 ملايين متر مكعب من الغاز يوميًّا وقرابة 20 ألف برميل يوميًّا من النفط الخام، بينما تخطت القيمة المحلية المضافة في مشروع "جبال-خُف" 300 مليون دولار؛ حيث تمَّ التركيز على الاستثمار في الإنسان العماني من خلال تأهيل وتدريب الكوادر الوطنية لتسهم في إنجاز المشروع وغيره من المشروعات.

تعليق عبر الفيس بوك