أوراق عمل متنوعة ومناقشات ثرية في "ملتقى المرأة والمجتمع" بالدقم

الدقم- الرؤية

رعت صاحبة السُّمو السيدة منى بنت فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس جامعة السلطان قابوس للتعاون الدولي أمس انطلاق فعاليات "ملتقى المرأة والمجتمع" الأول تحت شعار "تنمية وعطاء"، والذي أقيم في ولاية الدقم بمحافظة الوسطى بمبادرة وتنظيم من دار المبادرة للصحافة والنشر والإعلان والتوزيع بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية والشريك الاستراتيجي مؤسسة تواصل الخيرية.

وثمّنت صاحبة السُّمو راعي الحفل إقامة هذا الملتقى للمرأة العمانية في ولاية الدقم بمحافظة الوسطى لما له من آثار وأهمية كبيرة، مُتمنية تكرار هكذا مبادرات في جميع محافظات سلطنة عمان، مؤكدة أنَّ ما تناله المرأة العُمانية من تكريم وتشيّد لجهودها يدلل على أنها شريكة أساسية في دفع عجلة التنمية، موجهة الشكر إلى وزارة التنمية الاجتماعية والجهات الأخرى الراعية لهذا الملتقى وكافة النساء المشاركات اللاتي أبرزن مختلف فعاليات الملتقى بالشكل الرائع.

وشهد الملتقى حضور سعادة الشيخ معضد اليعقوبي محافظ الوسطى والمكرمون وأصحاب السعادة وجمع غفير من المشاركين والداعمين لهذا الملتقى، وألقت السيدة معاني بنت عبدالله البوسعيدية المديرة العامة للتنمية الأسرية كلمة وزارة التنمية الاجتماعية، أكدت خلالها أن السلطنة كفلت للمرأة العمانية فرص العدالة الاجتماعية، واتخذت كافة التدابير لضمان مشاركتها الكاملة في مسيرة التنمية المُستدامة، وفتحت أمامها العديد من مسارات العمل ومجالاته حتى وصلت إلى مواقع صنع القرار، وتقلدت مناصب قيادية عليا، مثبتة بذلك أنها قادرة على مواكبة كافة مراحل التطوير التي شهدتها سلطنة عُمان.

 

من جانبها، قالت منى الشكيلية الرئيسة التنفيذية لمؤسسة تواصل الخيرية في كلمتها إنِّه لشرف كبير أن تحتضن ولاية الدقم المدينة الواعدة ومستقبل عُمان المشرق إقامة هذا الملتقى الأول، والذي نأمل استمراره ونقل تجربته وفكرته لمختلف الولايات في المحافظة، مؤكدة أنَّ دور المرأة في التنمية المجتمعية والاقتصادية والثقافية والصحية من الثوابت والمتطلبات.

من جانبه، قال سعيد الجنيبي رئيس مجلس إدارة مؤسسة دار المبادرة للصحافة والنشر والإعلان والتوزيع الداعمة والراعية للملتقى: "يعد هذا الملتقى لدعم المرأة العمانية المتميزة بعطائها الرحب وقدراتها المبهرة لتكون شريكا أساسيا في التطور والعمران والقيادة والبناء للوطن والإنسان".

وشهد الحفل عرض فيلم مرئي على التطور والمستويات العلمية والعملية التي وصلت إليها المرأة العمانية بمحافظة الدقم، ودورها الرائد في تنمية وتطوير ذاتها لتكون مساندة مع شقيقها الرجل في خدمة وطنها العزيز.

وتمَّ توقيع اتفاقية شراكة لتدريب عدد من النساء بمحافظة الوسطى بين وزارة التنمية الاجتماعية والتي وقعتها نيابة عنها السيدة معاني بنت عبدالله البوسعيدية المديرة العامة للتنمية الأسرية وسعيد الجنيبي رئيس مجلس إدارة الأكاديمية العربية للتدريب والسلامة.

وتضمن الملتقى إقامة 3 جلسات عمل شهدت مناقشات وتفاعلا كبيرا من الحضور، وأدارتها الإعلامية بثينة البلوشية. وألقت الجلسة الأولى الضوء على دور المرأة في تحقيق رؤية "عمان 2040"؛ حيث قدمت المكرمة الدكتورة منى بنت أحمد السعدون عضوة بمجلس الدولة الورقة الأولى بعنوان "واقع إنجاز المرأة في سلطنة عُمان". وفي الجلسة الثانية عن "المرأة العمانية والقانون" قدم جمال بن سالم النبهاني المستشار بوزارة العدل والشؤون القانونية ورقة عمل بعنوان "التشريعات العُمانية ودورها في دعم المرأة العُمانية".

وكان ختام جلسات الملتقى بالجلسة الثالثة عن "تمكين المرأة العمانية"؛ حيث قدمت فتحية بنت جمعة الحكمانية مديرة دائرة الاستثمار بالتكليف بهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ورقة بعنوان "دور هيئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في مجال تمكين المرأة اقتصادياً".

وشهد الملتقى تكريم المبادرات في المجال الاجتماعي والتربوي والصحي والثقافي ورائدة الأعمال الفني، وتكريم المتحدثين في الملتقى والشركاء والرعاة والداعمين والجهات المساندة من المؤسسات الحكومية والرعاة الاستراتيجيين وكل من ساهم في إنجاح الملتقى.

وعلى هامش الملتقى، أقيم معرض مصغّر لجمعيات المرأة العمانية بولايات محافظة الوسطى، ضم منتجات الجمعيات ومشغولات المرأة في كل ولاية.

تعليق عبر الفيس بوك