تشكيل لجنة مشتركة لوضع خطة تعاون وفق متطلبات التوجهات الوطنية

المحروقية تبحث مع وفد الكلية الملكية للجراحين بآيرلندا التعاون في برامج ومشاريع البحث العلمي والابتكار

مسقط- الرؤية

استقبلت معالي الأستاذة الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار وفدا من الكلية الملكية للجراحين بإيرلندا.

وضم الوفد الزائر كل من البروفيسور داران أوكونور عميد كلية الدراسات العليا، والبروفسورة تريسي روبسون عميدة كلية الصيدلة وعلوم الجزيئات الحيوية، والبروفيسورة سوزان ماكدونو أستاذة العلاج الطبيعي وعميدة كلية العلاج الطبيعي، والبروفيسور يوخن بريهن مسؤول التعاون الدولي وأستاذ علم وظائف الأعضاء ومدير مركز الكلية لطب النظم، والبروفيسور ستيفن كريجان مساعد العميد للبحث العلمي والدراسات بكلية الصيدلة وعلوم الجزيئات الحيوية، وعباس علي أوشي استشاري تعليم من مؤسسة AFA للاستشارات حضر اللقاء من جانب الوزارة الدكتورة مريم بنت بلعرب النبهانية المديرة العامة للجامعات والكليات الخاصة، ولارا بنت غسان عبيدات المديرة العامة للبعثات، ونجاح بنت محمد الراشدية المديرة العامة لمركز الابتكار، وأحمد بن خميس القطيطي المدير المساعد لدائرة التعاون الدولي بالوزارة.

رحبت معالي الوزيرة بالوفد الزائر وقدمت له نبذة عن القطاعات التي تعنى بها الوزارة المتمثلة في التعليم العالي والتدريب المهني والبحث العلمي والابتكار، والدور الذي تقوم به الوزارة في رعاية وتطوير القطاعات الثلاثة وربطها بركائز رؤية "عمان 2040"، منها السعي لدخول أربع 4 جامعات عُمانية ضمن أفضل 300 جامعة على مستوى العالم في تصنيف (QS) بحلول 2040، وكذلك التركيز على تطوير برامج وتخصصات التعليم المهني والتقني، وإيجاد المبادرات الوطنية لتحويل الأبحاث والابتكارات لمشاريع حقيقية مستدامة. وأوضحت أن الوزارة تركز على إلحاق الشباب العُماني بالبرامج التدريبية والتخصصات التي تخدم خطط التنمية الوطنية المستدامة كزيادة أعداد الكوادر العمانية المؤهلة في قطاعات الطب والصيدلة والرعاية الصحية، وما أظهرته أزمة جائحة كورونا من ضغط هائل على الأطباء وكوادر التمريض وطواقم الرعاية الصحية والدوائية. وأكدت أنَّه ترجمة لرؤية "عمان 2040"، فإن الوزارة تبدي الترحيب لتوسيع التعاون مع الكلية الملكية للجراحين في برامج ومشاريع البحث العلمي والابتكار والتخصصات التي تطرحها الكلية وذلك بالتنسيق مع كل من وزارة الصحة والمجلس العماني للاختصاصات الطبية.

أشاد الوفد الإيرلندي من جانبه بأوجه التعاون القائمة بين الكلية والوزارة ورحب بمقترحات معاليها لتوسيع مجالات التعاون، لاسيما أن الكلية تطرح برامج جديدة في مجال الصناعة الدوائية والرعاية الصحية وأبحاث السرطان والأبحاث المُتعلقة بجائحة كوفيد 19 وغيرها.

وأوضحت معاليها أن البحث العلمي والابتكار وتنمية القدرات الوطنية من أهم الأولويات لدى حكومة السلطنة في الفترة الحالية، مشيرة إلى أنَّ الوزارة تسعى عبر مبادرات ومساعٍ حثيثة لترجمة هذا التوجه لواقع ملموس.

وقدم البروفيسور دارن أوكونور رئيس قسم الخريجين بالكلية الملكية للجراحين عرضا مرئيا تحدث من خلاله عن أبرز البرامج التي تطرحها الكلية في مجال الطب والعلوم الصحية. وأشار إلى أن الكلية تحتضن أكثر من 3781 طالبا جديدا منهم 2259 طالبا في مرحلة الدراسة الجامعية الأولى و1041 طالبا في مرحلة الدراسات العليا و4750 متدربا في طب الطوارئ والجراحة، وتضم الكلية طلبة دوليين من 60 جنسية من حول العالم، وللكلية أربعة فروع خارج إيرلندا في البحرين وماليزيا ودبي.

ووجهت معالي الأستاذة الدكتورة وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بتشكيل لجنة تعاون مشتركة بين الوزارة والكلية الملكية للجراحين؛ لوضع خطة واضحة المعالم لمجالات التعاون الممكنة بين الجانبين وفق متطلبات الخطط الوطنية الحالية في التوجه نحو الاقتصاد المبني على المعرفة، واحتياجات سلطنة عمان من الكوادر والبحوث الطبية، وأن يتم إشراك وزارة الصحة والمجلس العماني للاختصاصات الطبية كجهات معنية بهذه الشأن، في مناقشة أوجه التعاون الممكنة.

تعليق عبر الفيس بوك