خط التاريخ الزمني.. وشاهين!

 

 

يوسف عوض العازمي

alzmi1969@

 

 

"معظم الناس يخلطون بين الإدارة السيئة والقدر" كين هوبارد.

 

 

الخط الزمني هو خط تاريخي فاصل بين فترتين زمنيتين مختلفتين، ويكون لسان حال العامة من الناس وحتى أهل الكتابة قبل /بعد الحدث المقصود، وسأعطيك مثالًا قريبًا عندنا في الكويت عندما نتحدث عن حدث أو مناسبة أو أي من معالم الحياة نقول قبل الغزو أو بعد الغزو (1) مثلاً أحدهم يسأل الآخر: متى سكنت في منزلك هذا؟ يرد عليه: قبل الغزو في سنة كذا، أو بعد الغزو بسنة كذا، كذلك الآباء ما يزال الكثير منهم يتذكر سنة الهدامة (2) ويربطها بأحداث قبلها وبعدها أعتقد المعلومة وضحت أكثر الآن، بطبيعة الحال هذا التعريف للخط الزمني ليس متوافقاً والتعريف الأكاديمي (3) لكنه تعريف شخصي أجتهدت به وأعتقد أن له محلا من الإعراب على الأقل من ناحية الفهم والتحليل

في كل بلد بل كل فئة اجتماعية أو مكون اجتماعي هناك خطوط زمنية لاتنسى، وهي فاصل بين زمن وزمن، حتى في أيامنا الحالية العالم يعيش وسط خط زمني لا أعتقد أن التاريخ سيتجاهله ألا وهو وباء كورونا (كوفيد 19) والذي من فضل الله يبدو أننا في مراحله الأخيرة، وتذكر بعد سنوات ستكون أسئلة الناس عن متى حصل هذا الأمر (سكن / ولادة / وفاة / حدث مفرح / حدث محزن) هل قبل كورونا أم بعدها؟

في سلطنة عمان سيتذكر الناس ولاشك بعد سنوات إعصار شاهين، وأظنه من الصعب أن يكون له خط زمني عطفًا على ما سبق من السياق، هنا أقصد أن الإعصار لم يكن الأول، كذلك وهنا الأهم، أن الإعصار جاء وسط خط زمني وحقبة تاريخية ستغطي أحداثها على شاهين، وبالطبع أقصد حقبة الوباء أو زمن الوباء، لكن ما الذي سيتذكره أهل عمان وغير أهل عمان من المعاصرين والمتابعين ويبقى في الذاكرة؟ لا شك سيذكرون الهبة الشعبية الكبيرة من جميع مكونات الشعب مع أهلهم في المناطق المتضررة (السويق/ الخابورة/ صحم وغيرها)؛ إذ كانت الجهود الشعبية تتجاوز بدرجات التوقعات، رغم جهود الأجهزة الحكومية، لكن كانت مواقف الأهالي وفئات الشعب بارزة، والجميع يتذكر التعاضد الشعبي حتى من المقيمين الذين كانوا يدًا واحدة مع أهل البلد، وهذا يدل على ثقافة تراكمية من أثر حضارة وتاريخ عريق، ليس كل شعب قادر على فعل ما فعله العمانيون الذين كتبوا صفحات مشرفة في كتاب شاهين، صحيح ما زلنا نسمع بعض الأمور لم تحل بسبب الحدث الكبير لشاهين وتأثيره، لكن الانطباعات الرائعة بقيت وستبقى وسام فخر لأهل عمان.

وعلى ذكر الإعصار شاهين، كل متابع يعلم أن الموقع الجغرافي للسلطنة يقع في منطقة منخفضات جوية موسمية لإطلالها على المحيط الهندي، لذلك تتعاظم الآمال من الجهات المختصة ذات القرار أن تدرس ما حصل لوضع حلول مجدية في البنيان العمراني خاصة ممن اعطوا تراخيص بناء في مناطق تقع وسط أودية تستقبل السيول مع أي أنواء مناخية، وذلك لوضع خطط ذات نظرة بعيدة لمنع البناء في مثل هذه المناطق حرصا على سلامة السكان، كذلك وضع حلول لنقل أصحاب المنازل إلى مناطق تكون آمنة أكثر من التي وسط وادي وتحت مجرى السيول!

كذلك أتمنى التبصر والاستفادة من الهبة الشعبية التلقائية وتنظيمها لتكون مستقبلًا جاهزة في حال حدوث أي أنواء مناخية- لا سمح الله- أي أن يتم تسجيل مجموعات تطوعية تجتمع دوريًا للتدرب على مهارات الإسعاف وبعض الأمور التي قد يحتاجها الوضع، وتكون كخلايا الأزمة، معروفين ومعروف عملهم وإمكانيانهم، وفي حال أي طارئ يتواجدون فورًا، أعتقد من المهم الاستفادة من الفزعة الرائعة وتنظيمها بما لا يخل باللوائح وقوانين البلاد. أيضًا وضع خطة وطنية تدار على أعلى مستوى في الدولة، تضم خبرات (من الممكن الاستعانة بالمتقاعدين الأكفاء ذوي السيرة الحسنة) تكون مجهزة ماليًا وإداريًا وبشريًا لمواجهة أي أزمة مناخية، وتكون في حال انعقاد دائم طوال الأزمة، متسلحة بإمكانيات ضخمة تحت إدارة الدولة مباشرة، حتى يطمئن المواطنون والمقيمون على حياتهم وممتلكاتهم، وتكون هذه الخطة المدارة على أعلى مستوى وأن تكون المدير الميداني المباشر الذي ينزل في أرض الميدان وبين الناس العاديين لنشر الاطمئنان.

الإدارة السليمة هي التي تقرر وتخطط وتنفذ بما فيه المصلحة العامة، ولا تنتظر الحدث حتى يقع؛ بل تكون جاهزة لأسوء السيناريوهات- لا سمح الله- بتجهيزات بشرية ومادية ولوجستية على أهبة الاستعداد، وتعلم أن التاريخ يسجل والناس لاتنسى، فإما أن يكون التاريخ لك وإما عليك..

قال تعالى: (وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ) الرعد: 17.

______

  1. الغزو العراقي الغاشم على دولة الكويت في 2 أغسطس 1990.
  2. سنة الهدامة الأولى 1934، والثانية 1954، هي الأمطار الغزيرة التي هدمت العديد من بيوت الطين في الكويت آنذاك، وتسببت بآثار كبيرة على أهل الكويت.
  3. مفهوم الخط الزمني: الخط الزمني هو أداة أساسية لتمثيل الزمن التاريخي وما يرتبط به من أحداث وظواهر تاريخية، مما يساهم في انتظامها ومسافتها الكرونولوجية أوتزامنها مما يسهل قراءتها واستيعابها الخط الزمني هو وسيلة لتوضيح/ إظهار/ تبيان تسلسل الأحداث وتواليها في الزمن مع إظهار المدة التي تفصل بينها.

أنواع الخط الزمني:

  • البسيط (يعرف بالخط الكرونولوجي La Frise chronologique )
  • المركب (هواللوحة الكرونولوجية La Fresque chronologique)