صدور كتاب "نظام انتقال الحكم ونهضة عُمان الحديثة المتجددة"

 

مسقط- الرؤية

أصدرت هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية كتاب "نظام انتقال الحكم ونهضة عُمان الحديثة المتجددة "، وذلك ضمن المجلد 24 من سلسة البحوث والدراسات في الوثائق الوطنية والدولية.

ويسلط الكتاب الضوء على آلية انتقال الحكم في سلطنة عُمان والنظام الأساسي للدولة لعام 2021، ومسارات تحديث التشريع القانوني وتنظيم الجهاز الإداري للدولة، وإعادة هيكلة الحكومة وعملية صنع القرار، وضوابط استقرار نظام انتقال الحكم وولاية العهد في سلطنة عُمان، والتنظيم القانوني لمجلسي عُمان والشورى لعام 2021، إضافة إلى الرؤية المستقبلية عُمان 2040 وتبعاتها الاقتصادية والاجتماعية والتي تشمل المواطنة وحقوق المرأة والطفل.

ويقع الاصدار في 408 صفحات ويضم 15 فصلاً موزعة على محورين أساسيين: الأول تنظيم آليات انتقال الحكم عبر العصور، والثاني تنظيم إدارة الدولة وهيكله التنظيمية وإرساء منهجية العمل، مدعم بوثائق تدعم موضوعات البحث من محفوظات هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية. ويأتي الإصدار ترجمة لرؤية هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية المتمثلة في حفظ التاريخ العُماني العريق، ومنسجماً مع أهدافها الاستراتيجية في تشجيع البحث العلمي في المجالات الحضارية المختلفة. ويعد الكتاب حصاد دراسة تحليلية استعانت بمصادر علمية وبحثية، إضافة إلى عدة مصادر من الإعلام المحلي والعالمي بصوره وأشكاله المتنوعة والتي تؤدي دورًا مهمًا وفاعلاً في رصد الأحداث المهمة، المحلية والإقليمية والعالمية، وخاصة الصحف والمجلات.

وقال سعادة الدكتور حمد بن محمد الضوياني رئيس هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية: "تتشرف هيئة الوثائق أن توثق مرحلة من مراحل النهضة المباركة من خلال اصدار كتاب  ’نظام انتقال الحكم ونهضة عُمان الحديثة المتجددة‘". وأضاف سعادته أنه قُدر لهذه الهيئة المباركة التي تعد "ذاكرة الأمة العمانية"؛ أن تكون واحدة من منجزات نهضة عُمان، وأنها الآن تتربع في مجال إصدار البحوث والدراسات التاريخية والحضارية والثقافية من خلال رصد منجزات النهضة المباركة، وجمع التراث الوطني ومتابعة مسيرة البناء في إطار التنمية الشاملة المتكاملة.

 

تعليق عبر الفيس بوك