توجيه بسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة لإعادة تأهيل الطرق

"اللجنة الوزارية" تستعرض مستجدات الجهود المبذولة لعلاج أضرار الحالة المدارية

 

◄ الحبسي: 80 فلجًا و5 سدود متأثرة بالحالة المدارية.. ودراسة إنشاء سدود حماية لمجاري الأودية

◄ إعفاء المتضررين من رسوم استخراج الوثائق المفقودة

◄ إسناد مناقصات لصيانة سديْ حماية و24 فلجًا متأثرًا

 

السويق- العُمانية

عقدت اللجنة الوزارية لتقييم الأضرار الناتجة عن الحالة المدارية التي تعرضت لها منازل المواطنين وممتلكاتهم المختلفة في المحافظات التي تأثرت مباشرة بمركز الحالة المدارية شاهين اجتماعها الرابع للوقوف على آخر المستجدات والجهود المبذولة لعلاج الأضرار التي خلفتها الحالة المدارية بمركز شرطة عُمان السلطانية بولاية السويق، وترأس الاجتماع معالي سُلطان بن سالم الحبسي وزير المالية رئيس اللجنة المالية والاقتصادية المنبثقة عن مجلس الوزراء وبحضور أعضاء اللجنة كافة.

واستعرضت اللجنة جهود إعادة تأهيل المناطق المتأثرة بالحالة المدارية، والنتائج المبذولة لعودة الأسر المتأثرة إلى منازلهم، حيث تم الانتهاء من توصيل الشبكات الكهربائية باستثناء بعض المنازل التي تضررت توصيلاتها الكهربائية الداخلية.كما استعرضت نتائج فتح الطرق الرئيسة والداخلية والتعامل مع النفايات التي خلفتها الحالة المدارية. واطلعت اللجنة كذلك على العرض المقدم من قبل المختصين بوزارة الإسكان والتخطيط العمراني حول تقييم الأضرار الناتجة عن الحالة المدارية من جانبيها التخطيطي والإسكاني وتقديم مجموعة من المقترحات والحلول المستدامة لضمان سلامة المواطنين واستعرضت نتائج عمليات تقييم المنازل المتأثرة وقدمت المقترحات المناسبة.

واستعرضت التقرير المقدم من قبل الفريق المكلف بمعالجة الطرق الداخلية والذي يضم في عضويته كلًّا من الخدمات الهندسية بقوات السُّلطان المسلحة، ووزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، ووزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، وبلديتي شمال الباطنة وجنوب الباطنة: حيث وجهت اللجنة بسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة لإعادة تأهيل الطرق من خلال مجموعة من الحلول والاقتراحات المناسبة، وسيتم رفع التوصيات النهائية بشأن تأهيل الطرق ومجاري الأودية وفق المواصفات الفنية لتفادي تكرار تعرّض الطرق مستقبلا للأضرار في الأنواء المناخية.

واتخذت اللجنة قرارا بشأن قيام جميع الجهات الحكومية المعنية بإعفاء المواطنين ممن فقدوا وثائقهم الرسمية في المناطق التي تضررت بالأنواء المناخية من رسوم استخراج الوثائق المفقودة بدل فاقد وأفادت بشأن إسناد مناقصات لصيانة سديْ حماية و24 فلجًا متأثرًا، ووجهت اللجنة وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه باستكمال الإجراءات المتعلقة بصيانة باقي السدود والأفلاج. وفي ختام الاجتماع أعربت اللجنة عن شكرها للجهود المبذولة من مختلف القطاعات، وسعيها لإعادة الحياة لطبيعتها استجابة للتوجيهات السامية لحضرةِ صاحبِ الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه.

وفي هذا الإطار، أوضح معالي سُلطان بن سالم الحبسي وزيرُ المالية رئيسُ اللجنة الوزارية لتقييم الأضرار الناتجة عن الحالة المدارية شاهين أنه تم تكليف وزارة الإسكان والتخطيط العمراني بعمل المخططات اللازمة لبناء 328 منزلًا للمساكن التي تأثرت كليًّا بالحالة المدارية. وقال معاليه- في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية وتلفزيون سلطنة عُمان- إن عدد الأفلاج المتأثرة بالحالة المدارية بلغ 80 فلجًا و5 سدود وتم إسناد مناقصة لإصلاح 24 فلجًا وسدين، وسوف يتم إصلاح باقي السدود فور الانتهاء من الجوانب الفنية، كما تم تكليف وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه لدراسة موضوع سدود الحماية لمجاري الأودية.

وأكد معالي وزير المالية رئيسُ اللجنة الوزارية لتقييم الأضرار الناتجة عن الحالة المدارية شاهين أنه تم الاتفاق مع الجهات المعنية بخصوص الطرق الداخلية على وضع حلول مؤقتة للوصول إلى المنازل بصورة ملائمة للمواطنين إلى أن يتم إيجاد معالجة نهائية مع الأخذ في الاعتبار مسارات الأودية.

تعليق عبر الفيس بوك