توقيع اتفاقية مشروع شبكة محطات رصد جودة الهواء المحيط في السلطنة

مسقط – الرؤية

وقعت هيئة البيئة صباح اليوم الإثنين، اتفاقية مع شركة الشرق الأوسط للأجهزة العلمية حول مشروع تطوير وتعزيز البرنامج الوطني المتكامل للرصد والرقابة البيئية لشبكة محطات رصد جودة الهواء المحيط في السلطنة من ضمن المشاريع الاستراتيجية لخطة التنمية الخمسية العاشرة (2021 - 2025)، التي تمثل الخطة التنفيذية الأولى لرؤية عُمان 2040.

وقع الاتفاقية من جانب الهيئه سعادة الدكتور عبدالله بن علي العمري، رئيس هيئة البيئة، ومن جانب الشركة الفاضل أحمد الحبسي مدير عام شركة الشرق الأوسط للأجهزة العلمية.

ويعدّ برنامج "المنظومة الوطنية للرصد والرقابة البيئية" الذي تأتي الاتفاقية ترجمةً له، بمثابة بناء وتطوير منظومة وطنية متكاملة لرصد ورقابة الملوثات البيئية في الأوساط المختلقة ومن ضمنها الهواء المحيط، وذلك حرصًا من الهيئة على تأمين سلامة البيئة ومكافحة التلوث والمحافظة على النظم البيئية المختلفة في إطار أهداف التنمية المستدامة.

ويهدف البرنامج إلى حماية البيئة وصحة الإنسان دعماً لأهداف التنمية المستدامة، وتعزيز مركز السلطنة في المؤشرات والبيانات البيئية الدولية ضمن مؤشرات أهداف التنمية المستدامة 2030 ومؤشر الأداء البيئي وتقارير التنافسية الاقتصادية العالمية، ودعم الأولويات الأخرى في رؤية عُمان 2040 كأولوية الصحة، وتنمية المحافظات، والبحث العلمي والابتكار. إضافة إلى توفير بيانات هامة تساعد الحكومة في اتخاذ القرارات التنموية التي تعتمد على أسس علمية سليمة، والايفاء بالتزامات ومتطلبات الاتفاقيات البيئية الاقليمية والدولية المنظمة لها السلطنة ومتطلبات منظمات الأمم المتحدة المتعلقة بالصحة والبيئة والمجتمع.

تعليق عبر الفيس بوك