دراسة المؤشرات المرجعية لـ"الهدف الرابع" على المستوى الوطني

تشكيل فرق عمل لدراسة المواءمة بين "عُمان 2040" وأهداف التنمية المستدامة في مجال التعليم

مسقط- الرؤية

ترأس سعادة الأستاذ الدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم نائب رئيسة اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم، الاجتماع الأول للفريق الوطني لمتابعة تنفيذ الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة "التعليم 2030"، وذلك بحضور أعضاء الفريق من المعنيين في الوزارة ومن مختلف الجهات الوطنية ومؤسسات القطاع الخاص والمجتمع المدني.

وبدأ الاجتماع بكلمة ترحيبية لسعادة الأستاذ الدكتور رئيس الفريق الوطني، أكد خلالها أهمية العمل على تنفيذ المهام المنوطة بالفريق، والتوعية بالهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة على المستوى الوطني، وإعداد الخطط لمتابعة تنفيذه من خلال المؤشرات المعتمدة، وربط ومواءمة غاياته ومؤشراته مع رؤية "عمان 2040"، وتحديد احتياجات بناء القدرات الوطنية لتنفيذه وإعداد التقارير الدورية عن مدى تقدم تحقيق غاياته في قطاع التعليم.

وقدم بدر بن سليمان الحارثي مدير دائرة قطاع التربية باللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم ورقة عمل حول "الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة (التعليم 2030)"، والذي ينص على "ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلّم مدى الحياة للجميع". واستعرض الحارثي نبذة عن أهداف التنمية المستدامة، ودور التعليم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر، وغايات الهدف الرابع ومؤشراته، وآلية تنفيذ المشاريع والمبادرات التي تضمن تحقيق الأهداف، وتعمل على مواءمة رؤية "عمان 2040" والأهداف العالمية للتنمية المستدامة.

وخرج الاجتماع بعدد من القرارات من أهمها تشكيل فرق عمل مصغرّة لدراسة المواءمة بين رؤية "عمان 2040" وأهداف التنمية المستدامة، ودراسة المؤشرات المرجعية للهدف الرابع على المستوى الوطني، وكذلك دراسة المُبادرة القُطرية المقدمة من منظمة اليونسكو والتي تقدم الدعم الفني والمالي للدول الأعضاء بالمنظمة لتسهيل تنفيذ الإطار العالمي للتعليم من أجل التنمية المستدامة 2021 ـ 2030.

تعليق عبر الفيس بوك