اعتماد تصنيف "QS" العالمي واشتراط حصول الطالب على 90%

ارتفاع أعداد الطلاب الملتحقين بـ"القبول المباشر".. و46 مؤسسة تعليمية معتمدة للمبتعثين للخارج

...
...
...
...

مسقط - الرؤية

قال خالد بن علي الشقصي مدير دائرة البعثات الخارجية بالمديرية العامة للبعثات بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، إنَّ المديرية العامة للبعثات حدَّثت قوائم الجامعات المختارة ببرنامج القبول المباشر للعام الأكاديمي الحالي 2021/2022؛ بموجب التصنيفات المستحدثة وتقييم الملحقيات والجهات المشرفة لبعض جوانب الأداء والتعاون مع هذه الجامعات.. مشيرًا إلى أنَّ الوزارة تحرص باستمرار على اختيار مؤسسات التعليم العالي البحثية ذات السمعة الأكاديمية المتميزة والمدرجة في تصنيف QS العالمي بناء على معايير موضوعية.. لافتًا إلى أنَّ عدد الجامعات التي التحق بها الطلاب منذ بدء البرنامج 46 جامعة ومؤسسة تعليمية، موزعة على 6 دول ابتعاث، وتصنف هذه الجامعات ضمن أفضل 500 جامعة على مستوى العالم حسب تصنيف شانجهاي للعام 2021.

وأُعِدت قائمة مستقلة لبرامج الطب البشري مع الجامعات التي اختارتها الوزارة بالتنسيق مع الملحقيات الثقافية، مع  الاستمرار في طرح بقية التخصصات الأخرى؛ حيث شهد هذا العام الأكاديمي ارتفاعًا ملحوظًا في أعداد الطلاب الملتحقين ببرنامج القبول المباشر بحوالي الضعف؛ حيث بلغ عدد الملتحقين فيه 74 طالبًا وطالبة، مُوزعين على أكثر من 52 تخصصًا مختلفًا في 4 وجهات ابتعاث. ليبلغ إجمالي المبتعثين بالبرنامج منذ إطلاقه 129 طالبا موزعين على 46 جامعة ومؤسسة تعليمية في 6 دول.

ولفت مدير دائرة البعثات الخارجية إلى أنه وانسجامًا مع أهداف "عمان 2040"، فقد تم اعتماد تصنيف QS العالمي لتصنيف الجامعات اعتبارًا من العام الأكاديمي الحالي؛ لقياس جودة المؤسسات التعليمية داخل السلطنة وخارجها، كما تمت إتاحة الأريحية للطالب باختيار الجامعة والتخصص الذي يرغب به وفقًا للضوابط التي تحدد ذلك، دون وجود أي قيود أخرى طالما أن القبول للمرحلة الجامعية الأولى.. وأشار الشقصي إلى بعض التعديلات على شروط التنافس ببرنامج القبول المباشر للعام الجديد؛ حيث بات يتوجب على الطالب النجاح في جميع المواد، والحصول على معدل عام لا يقل عن 90% كحد أدنى، أو النجاح في جميع المواد مع الحصول على نسبة 90% كحد أدنى في 3 مواد لا تدخل من ضمنها مادة التربية الرياضية، إضافة إلى أنه على المتقدم اختيار رمز هذا البرنامج DE001 ضمن خياراته أثناء التسجيل في موقع القبول الموحد، والحصول على قبول مباشر وغير مشروط -أي غير شامل لأي مكونات لغوية وتجسيريه/تأسيسية- لدراسة المرحلة الجامعية الأولى، وتحميله من خلال النظام الإلكتروني بمركز القبول الموحد؛ وذلك بنهاية فترة تعديل الرغبات في التخصصات والجامعات المعلنة لهذا البرنامج.

ونوَّه الشقصي إلى أنه لا يعد الحصول على قبول غير مشروط ضمانا للحصول على بعثة في برنامج القبول المباشر، وإنما سيدخل الطلاب في مفاضلة وتنافس مع بقية المتقدمين المستوفين لشروط التنافس. موضحًا ضرورة الرجوع للنشرة الخاصة ببرنامج القبول المباشر للعام الأكاديمي 2021م، للاطلاع على جميع اشتراطات وتفاصيل البرنامج.

تجارب طلابية

وتحدثت الطالبة صفية بنت راشد اليزيدية -الحاصلة على قبول مباشر في تخصص علوم أحياء كيميائية من جامعة برتيش كولومبيا بكندا- عن تجربتها في الحصول على القبول المباشر، قائلة: كان اختياري للدراسة في كندا بدافع أنها واحدة من أكثر الدول الغربية أمانًا وتقبلًا؛ فقد كنت أحلم بالدراسة في جامعة عريقة وذات مستوى عالٍ بين الجامعات. مضيفة: خلال دراستي بالفصل الثاني في الصف الثاني عشر، زار مدرستي موظف من مركز القبول الموحد وتحدث لنا أكثرعن طبيعة البعثات، وأشار إلى نوع جديد من البعثات المسمى بالقبول المباشر، والذي يتيح لنا اختيار أي جامعة مصنفة في تصنيف شنغهاي بشروط الحصول على قبول غير مشروط لدراسة التخصص (لا يشمل المرحلة التأسيسية). مضيفة: كُنت في منتهى السعادة لكني كنت على علم أن معظم الجامعات قد أغلقت باب التقديم لهذه السنة، وعلى الرغم من ذلك قدمت على 7 جامعات ومن ضمنها كانت جامعتي التي أدرس فيها الآن، والتي لحسن الحظ كان باب التقديم بها مفتوحاً.

فيما أشار الطالب حماد بن علي الهنائي طالب بجامعة أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية بتخصص الهندسة، إلى أنَّه اختار الدراسة في الخارج وكانت الولايات المتحدة الأمريكية هي الخيار الوحيد الذي كان يتطلع إليه، قائلا: كنت مهتما كثيرًا بالمواد العلمية مثل الكيمياء والفيزياء والرياضيات، لذا كانت دراستي للهندسة هي الخيار المناسب. وأضاف: كان نظام التدريس في الجامعة بمثابة صدمة بالنسبة لي؛ لأنه يختلف تمامًا عما قمت بدراسته مسبقاً، لذلك استغرقَ الأمر مزيداً من الوقت للتكيف مع الطريقة الجديدة للدراسة. مختتمًا بتوجيه النصح للطلاب الراغبين بالابتعاث والاستفادة من برنامج القبول المباشر بالتحديد، الاستعداد المبكر من خلال التواصل مع الجامعة التي يرغبون الالتحاق بها وإنهاء الإجراءات في وقت مبكر.

تعليق عبر الفيس بوك