8 مبادرات لتحفيز نمو المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

 

الرؤية- مريم البادية

كشفت وزارة الاقتصاد عن مُبادرة لتحفيز قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة؛ تماشيًا مع الهدف الخامس من الأهداف الإستراتيجية لخطة التنمية الخمسية العاشرة (2021- 2025)، والذي يشير إلى تحفيز النشاط الاقتصادي بالشراكة مع القطاع الخاص ودعم دور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وبحسب ما نشرته الوزارة، فإنَّ من المتوقع أن تسهم المبادرة في دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، خاصة تلك العاملة في قطاعات التنويع الاقتصادي المستهدفة من خلال تحفيز تعافيها والتوسع في إيجاد الحلول المبتكرة لمنتجاتها وتسويق أعمالها وخدماتها.

وتتمثل هذه المبادرات في كل من:  برنامج التجارة الإلكترونية، ومهرجان ليالي الشتاء، وحاضنة الصناعات الإبداعية وحاضنة الصناعات التحويلية، وتأسيس مؤسسات ناشئة في مجالات التصنيع الزراعي بالتعاون مع الشركة العمانية لخدمات المياه والصرف الصحي، ومبادرة توطين الصناعات الغذائية مع شركة مزون للألبان والمنصة التعليمية لريادة الأعمال ومبادرة الاستشارات القانونية لمساندة المؤسسات المتأثرة بجائحة كورونا.

ويهدف برنامج "التجارة الإلكترونية" إلى دعم وتشجيع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وأصحاب المتاجر  لدخول المنصات الإلكترونية المحلية والعالمية وتسويق منتجاتها وخدماتها، وذلك لتعزيز ثقافة التحول إلى التجارة الإلكترونية وتسهيل دخول المؤسسات الصغيرة والمتوسطة إلى المتاجر والمنصات الإلكترونية المتخصصة وتسويق منتجات وخدمات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للانطلاق نحو الأسواق الإقليمية والعالمية، ويستقطب البرنامج 100 مؤسسة صغيرة ومتوسطة.

أما برنامج "حاضنة الصناعات التحويلية الإبداعية" فيستهدف 25 مؤسسة صغيرة ومتوسطة في مجال الصناعات الإبداعية، وهو متخصص في الاقتصاد الإبداعي والتركيز على المجالات ذات الميزة التنافسية العالية، وكذلك على أنشطة اقتصادية تتواءم مع أولويات رؤية "عمان 2040" والقطاعات المستهدفة فيها. ويهدف البرنامج إلى تمكين المؤسسات في هذا المجال، وإيجاد مجموعة من الشركات الناشئة ذات قدرات فنية وإدارية عالية في مجال الصناعات الإبداعية وتقديم الدعم الفني والخدمات اللازمة التي تحتاجها المؤسسات من خلال التوجيه والإرشاد، وكذلك الإسهام في إحداث فرص عمل من خلال تطوير قطاع الصناعات الإبداعية.

وتهدف حاضنة الصناعات التحويلية إلى تمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في مجال الصناعات التحويلية، وإيجاد مجموعة من الشركات الناشئة ذات قدرات فنية وإدارية عالية في مجال الصناعات التحويلية وتقديم الدعم الفني والخدمات اللازمة في مجالات التوجيه والاستشارات والتسويق، والإسهام في صناعة فرص عمل من خلال تطوير قطاع الصناعات التحويلية، وتنفذه جامعة صحار.

ويأتي تأسيس مؤسسات ناشئة في مجالات التصنيع الزراعي بالتعاون مع الشركة العمانية لخدمات المياه والصرف الصحي؛ لدعم هذه المؤسسات في قطاع الثروة الزراعية (الزيوت والنباتات العطرية) وكذلك إيجاد مواقع لها في مجال الإنتاج الزراعي بالقرب من محطات الصرف الصحي بمختلف الولايات لاستغلال المياه المعالجة ثلاثيا من تلك المحطات في مشاريع التصنيع الزراعي، وإدخال الصناعات الزراعية في الأسواق المحلية والإقليمية والدولية لدعم الاقتصاد الوطني، وكذلك إحداث فرص عمل.

وتهدف مبادرة توطين الصناعات الغذائية مع شركة مزون للألبان إلى توفير فرص أعمال مختلفة من قبل الشركة للإسهام في تمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وكذلك تعزيز خطط وبرامج التنويع الاقتصادي وتطوير رواد الأعمال والإسهام في بناء مؤسسات صغيرة ومتوسطة في هذا القطاع، وتوفير الحلول التمويلية للمشاريع المنفذة.

وأكدت الوزارة أن الفرص المتاحة من هذه المبادرة تتمثل في تصنيع مواد التعبئة والتغليف وصناعة العلب الخاصة بالألبان وسيارات بيع الآيسكريم المتنقلة ومعمل مُعالجة وتغليف الأسمدة وتصنيع وبيع الأسمدة ومشروع تسمين وبيع المواشي.

وأوضحت الوزارة أن مبادرة المنصة التعليمية لريادة الأعمال متخصصة في تنمية وتطوير مهارات رواد الأعمال وتحسين أعمالهم، وتُعد خارطة طريق توضح الخطوات العملية لنجاح المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بأسلوب حديث ومبتكر، وتوفير تدريب مستمر كبرنامج تأهيلي لرواد الأعمال لتمكينهم من اكتساب مهارات لتطوير وتحسين أعمالهم.

ومن جهة أخرى، تسعى مبادرة الاستشارات القانونية إلى مساندة المؤسسات المتأثرة بجائحة كورونا، التي تستهدف 100 مؤسسة صغيرة ومتوسطة.

وأخيرًا مهرجان ليالي الشتاء الذي يُعد فرصة واعدة لتسويق منتجات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والحرفيين وإبراز المواهب العمانية وتنمية قطاع الترفيه وتوفير خيارات ترفيه جاذبة، وتعزيز ثقافة ريادة الأعمال.

تعليق عبر الفيس بوك