"الكتاب والأدباء" تستقرئ معطيات الدراسات السردية.. الأربعاء

مسقط - الرؤية

تنظم الجمعية العمانية للكتاب والأدباء -مُمثلة بلجنة الدراسات والفكر- بعد غد الأربعاء، وضمن فعاليات "صالون الأربعاء"، الجلسة الثالثة للدراسات الثقافية "السردية والدراسات الثقافية"، يقدمها الناقد العراقي الدكتور عبدالله إبراهيم؛ وذلك في تمام الثامنة مساءً عبر الاتصال المرئي، ببث مباشر على حسابات الجمعية في "يوتيوب" و"فيسبوك" و"تويتر".

ويدير المحاضرة الباحث بدر الحراصي، والذي سينطلق من خلال عدة تساؤلات معرفية يطرحها للنقاش؛ تتمثل في ماهية الخلفية المنهجية التي دفعت بالدراسات الثقافية للظهور، وكيف وقعت الإفادة من معطيات الدراسات الثقافية في الدراسات السردية، وماهية السياق الذي تبلور فيه مفهوم "السردية" وماذا يقصد به، وما هو الحكم النقدي على السرديات، وما سبب انحسارها، مع سرد حقيقة النظرة المعرفية للسرد، ووظيفته التمثيلية.

والدكتور عبدالله إبراهيم ناقد وأستاذ جامعي من العراق، متخصص في الدراسات السردية والثقافية.. نال درجة الدكتوراه من جامعة بغداد في العام 1991، وعمل أستاذا للدراسات النقدية في عدد من الجامعات العربية، وهو باحث مشارك في الموسوعة العالمية (Cambridge History of Arabic Literature)، وزميل معهد (Sangalli) للدراسات الثقافية في فلورنسا بإيطاليا، وعضو الهيئة العلمية لمعهد غرناطة للبحوث والدراسات العليا.. حصل على جائزة الملك فيصل العالمية في الآداب واللغة العربية للعام 2014، وجائزة الشيخ زايد في الدراسات النقدية 2013، وجائرة شومان للعلماء العرب عام 1997، وله أكثر من 20 كتابا منشورا.. ومن مؤلفاته: المطابقة والاختلاف (3 أجزاء)، وموسوعة السرد العربي (9 أجزاء).

تعليق عبر الفيس بوك