5 احتيالات رقمية جديدة للإيقاع بمتابعي "الأولمبياد"

مسقط - الرؤية

أقدمَ خبراء "كاسبرسكي" على تحليل مواقع التصيُّد الرقمي (الهجمات الإلكترونية) ذات الصلة بأولمبياد طوكيو 2020 -المقامة حاليا في اليابان- والمصممة لسرقة بيانات اعتماد المستخدمين، لفهم مساعي المحتالين الرامية لاستثمار اهتمام الجماهير بهذا الحدث الرياضي الدولي الكبير.. ووجد الباحثون صفحات مزيفة تعرض على زائريها خدمة بث الأحداث الرياضية الأولمبية، والحصول على هدايا متنوعة وحتى بيع تذاكر للمسابقات رغم أنَّه لن يحضرها أي جمهور، بل وطرح أول عملة افتراضية مزيفة للألعاب الأولمبية.

ووجد الخبراء صفحات تصيد مُقنَّعة في شكل صفحات أولمبية رسمية، مثل صفحة تدعي بأنها موقع الويب الرسمي لأولمبياد طوكيو 2020، وصفحة أخرى تحاكي صفحة اللجنة الأولمبية الدولية، وهذه تجمع مثلًا بيانات اعتماد الدخول إلى خدمات MS الخاصة بالمستخدمين. كما وجد باحثو "كاسبرسكي" موقعًا يعرض "أول عملة افتراضية للألعاب الأولمبية على الإطلاق"، يتألف منها صندوق لدعم الرياضيين الأولمبيين. وفي حال اشترى المستخدم هذه العملة المزعومة، فإن المحتالين يعرضون تقديم دعم مالي للرياضيين الموهوبين المحتاجين في أنحاء العالم.

وأوصى خبراء "كاسبرسكي" المستخدمين باتباع عدد من الإجراءات لحماية أنفسهم وأفراد أسرهم من محاولات التصيّد المرتبطة بالأولمبياد؛ كالتحقق من الرابط قبل النقر عليه، من خلال معاينة عنوان URL الحقيقي الذي يخفيه، والتحقق من صحة مواقع الويب قبل إدخال البيانات الشخصية إليها، واستخدم صفحات الويب الرسمية فقط لمشاهدة الألعاب الأولمبية، وكذلك استخدام الحلول الأمنية الموثوقة لتحديد المرفقات الخبيثة وحظر مواقع التصيد.

تعليق عبر الفيس بوك