نمو مشتريات الاستثمار المؤسسي المحلي ببورصة مسقط مع تراجع الأسهم

مسقط- العمانية

رفعت المؤسسات الاستثمارية المحلية الأسبوع الماضي مشترياتها من الأسهم في بورصة مسقط في الوقت الذي مالت فيه الأسعار إلى الهبوط، واستحوذت مشتريات المؤسسات الاستثمارية المحلية على 52.6 في المئة من إجمالي قيمة التداول مقابل مبيعات بنسبة 44.4 في المئة من إجمالي قيمة التداول.

وشهدت بورصة مسقط الأسبوع الماضي تراجعا في قيمة التداول بنسبة 35.3 في المئة لتبلغ 15.2 مليون ريال عماني مقابل 23.5 مليون ريال عماني في الأسبوع الذي سبقه، غير أن عدد الصفقات المنفذة ارتفعت إلى 4194 صفقة بزيادة 78 صفقة عن الأسبوع الذي سبقه. وجاء بنك مسقط في مقدمة الشركات الأكثر تداولا من حيث قيمة التداول بـ1.4 مليون ريال عماني تمثل 9.3 في المئة من إجمالي قيمة التداول، وجاءت الأنوار للاستثمارات ثانيا بـ1.3 مليون ريال عماني ثم عمان للاستثمارات والتمويل التي شهدت تداولات بقيمة مليون و171 ألف ريال عماني، وجاءت عمانتل رابعا بتداولات بلغت قيمتها مليونًا و33 ألف ريال عماني، وحلت أوريدو في المرتبة الخامسة بتداولات بلغت قيمتها مليونًا و7 آلاف ريال عماني.

وخلال الأسبوع الماضي تأثرت بورصة مسقط بعمليات بيع لجني الأرباح بعد اكتمال إعلان النتائج المالية للنصف الأول من العام الجاري التي أشارت إلى تحسن أداء معظم الشركات المدرجة، وبلغ عدد الأسهم الرابحة الأسبوع الماضي 17 شركة مقابل 37 شركة تراجعت أسعارها و21 شركة حافظت على مستوياتها السابقة. وجاءت أسهم مسقط للتمويل والمطاحن العمانية والمتحدة للتمويل والدولية للاستثمارات المالية والأنوار للاستثمارات في مقدمة الأسهم الرابحة مسجلة ارتفاعات تراوحت بين 15.5 في المئة و4.3 في المئة. وتصدرت الوطنية لمنتجات الألمنيوم وفولتامب للطاقة والمدينة للاستثمار والكامل للطاقة والعنقاء للطاقة الأسهم الخاسرة مسجلة تراجعات تراوحت بين 17.4 في المئة و8.1 في المئة. وأدت الانخفاضات التي شهدتها الأسهم القيادية إلى تسجيل مؤشرات البورصة تراجعًا جماعيًّا، وأغلق المؤشر الرئيس للبورصة على 4030 نقطة متراجعا خلال الأسبوع حوالي 45 نقطة، وفقد مؤشر القطاع المالي 64 نقطة، وتراجع مؤشر قطاع الصناعة حوالي 32 نقطة، وفقد مؤشر قطاع الخدمات حوالي 20 نقطة، وسجل مؤشر السوق الشرعي تراجعا بـ5 نقاط.

وفقدت القيمة السوقية للشركات المدرجة في البورصة خلال الأسبوع الماضي 118.3 مليون ريال عماني من قيمتها بعد أن تراجعت بنهاية تداولات الأسبوع الماضي إلى 21 مليارًا و527 مليون ريال عماني مقابل أكثر من 21.6 مليار ريال عماني في الأسبوع المنتهي في 15 يوليو، وكان آخر أسبوع للتداول قبل إجازة عيد الأضحى.

 

تعليق عبر الفيس بوك