بالصور.. مشاركة تاريخية للسلطنة في "أولمبياد طوكيو".. والعدوي يستهل مشوار اقتناص الذهب يوم الثلاثاء

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

◄ سفيرنا لدى اليابان: المشاركة في "الأولمبياد" تتزامن مع "يوبيل ذهبي" واعد للعلاقات الثنائية

◄ الكليبي: نمتلك مؤهلات فنية جيدة تؤهلنا للوصول إلى مستويات متقدمة والمنافسة على اللقب

طوكيو - عادل البلوشي

يخُوض سباح مُنتخبنا الوطني عيسى العدوي، يوم الثلاثاء المقبل، مشاوره نحو حصد الذهب، مُمثِّلا للسلطنة في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في نسختها الثانية والثلاثين "طوكيو 2020"، والتي انطلقت مساء الجمعة الماضي على الاستاد الوطني بالعاصمة اليابانية طوكيو.

ويبدأ العدوى التصفيات التمهيدية بمنافسات 100 متر سباحة حرة في المجموعة الثالثة، وسيكون ممثل السلطنة في الحارة السابعة بالمسبح الأولمبي الرئيسي لمركز طوكيو للألعاب المائية؛ وذلك حسبما أسفرت قرعة الأدوار التمهيدية بالاجتماع الفني الذي أقيم مؤخرا. وسيدشن العدوي أولى مشاركات منتخباتنا الوطنية في الألعاب الأولمبية حاملاً معه طموحات كبيرة وآمال عديدة  في تحقيق الأرقام المتقدمة والصعود للأدوار النهائية.

ويُشارك ممثل السلطنة -الذي لا يتجاوز عمره 22 عاما- في الاستحقاق الأولمبي للمرة الأولى؛ حيث حصل على بطاقة الدعوة الأولمبية بعد ظهوره اللافت ونتائجه المتقدمة في المشاركات والبطولات الدولية المختلفة؛ ومن أبرزها تحقيقه لرقم جديد ومتقدم في بطولة اليابان المفتوحة مؤخرا؛ حيث تمكن من تحقيق زمن وقدره 51:69 في سباق 100 متر سباحة حرة.

وسيكون بجوار عيسى العدوي في التصفيات التمهيدية ستة سباحيين آخرين؛ هم الإماراتي: يوسف المطروشي وميجويل مينا (كاليدونيا الجديدة-أوقيانوسيا)، وجيان زيفير )سانت لوسيا-دولة في الكاريبي) وستيفانو ميتشل (جزر الأنتيل الهولندية) وأندريو شيسوتي (مالطا) وكلدي كاديو (البانيا) ودانيلو روسافيو (كينيا).

يوبيل ذهبي لعلاقات وطيدة

إلى ذلك، قال سعادة السفير الدكتور محمد بن سعيد بن خليفة البوسعيدي سفير السلطنة لدى اليابان: إنَّ مشاركة السلطنة في هذا المحفل الرياضي تؤكد حضور وتواجد السلطنة في مختلف المحافل الدولية، كون السلطنة جزءا من دول العالم والمجتمع الدولي، وتربطها علاقات تاريخية مع اليابان، مشيرا سعادته إلى أنَّ العام المقبل سيكون عاما مهما في العلاقات العمانية-اليابانية، حيث الاحتفال باليوبيل الذهبي للعلاقات الدبلوماسية الثنائية، موضحا أنَّ العلاقات التاريخية بين البلدين تمتد لأكثر من 400 سنة؛ مما يؤكد قوة ومتانة العلاقة بين البلدين، ونتطلع لمزيد من التعاون مع اليابان في مختلف المجالات.

ولفت سعادته إلى أنَّ الرياضة العمانية شهدت تطورا كبيرا في مسيرة النهضة العمانية الحديثة بقيادة المغفور له باذن الله تعالى السلطان قابوس بن سعيد -طيب الله ثراه- وتواصلت الرعاية السامية لتطوير القطاع الرياضي والشبابي بالسلطنة مع نهضة عُمان المتجددة، بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه- وأشار سعادته إلى أن المستقبل سيكون مشرقا للرياضة العمانية خصوصا مع تنوع الخطط والإستراتيجيات التي تم وضعها في هذا الاطار بما يتماشى مع توجهات رؤية "عمان 2040"، وبما ينسجم مع المتغيرات المستقبلية.

ونقل سفير السلطنة لدى اليابان تحياته إلى كافة المشاركين في بعثة السلطنة بدورة الالعاب الأولمبية الصيفية طوكيو 2020، مضيفا بأنه فخور جدا برؤية ممثلي الرياضة العمانية وهم يتنافسون في أهم الاستحقاقات الرياضية الأولمبية الدولية، متمنيا لهم كل التوفيق والنجاح وأن يحققوا النتائج المتقدمة والمشرفة للسلطنة. وأوضح سعادته بأنَّ اليابان هي دولة فريدة من نوعها في جميع المجالات بما في ذلك المجال الرياضي، حيث ذكر أن اليابانيون يعتبرون من الدول المنافسة وبقوة في مختلف الرياضات الفردية والجماعية، مضيفا بأنهم لا ينهزمون من المرة الأولى ويمتلكون الإصرار والعزيمة لتحقيق تطلعاتهم وأهدافهم، كما أن الجمهور الياباني يقف صفا واحدا مع مختلف المنتخبات الرياضية لمساندتها، ويواصلون المؤازرة في جميع حالات الفوز والخسارة؛ إيمانا منهم بأنهم سيحققون الانتصار في الأخير. وأضاف سعادته: أنا على يقين تام بأن جميع العمانيين يؤازرون ممثلي الرياضة العمانية المشاركين في هذه الدورة.

التصفيات التمهيدية

ويبلغ عدد المجموعات المشاركة بالتصفيات التمهيدية نحو تسع مجموعات، سيتأهل منهم 16 سباحا؛ هم الحاصلون على الأرقام المتقدمة إلى الدور نصف النهائي، والذي سيقام في اليوم التالي من التصفيات، على أن تقام المراحل الختامية لمنافسات 100 متر سباحة حرة للرجال يوم الخميس ويتم تتويج أصحاب المراكز الثلاثة الأولى، وسيسعى نجم السلطنة إلى تأكيد جدارته وإثبات قدراته الفنية العالية في منافسة أقرانه السباحيين الآخرين من مختلف دول العالم، والخروج بحصيلة جيدة من المكاسب الفنية وتسجيل الأرقام الإيجابية المشجعة له في قادم المشاركات بمختلف المحافل الدولية والإقليمية.

ووصل مدرب منتخبنا الوطني للسباحة أيمن الكليبي؛ حيث انضم إلى بعثة المنتخب الوطني للسباحة وباشر مهامه الفنية عبر الإشراف على التدريبات اليومية التي يخوضها السباح عيسى بالمسابح الأولمبية المخصصة للتدريبات بمركز طوكيو للألعاب المائية، وسيكون بجوار الكليبي المدرب الياباني كينتا أيضا؛ واللذين سيعملان على توجيه السباح عيسى خلال الحصص التدريبية المتبقية بالمسبح الأولمبي الرئيسي حتى موعد بدء المنافسات.

وتحدث المدرب الوطني أيمن الكليبي عن مشاركة العدوي في الأولمبياد قائلا: تواجد أي رياضي في هذه الاستحقاقات الرياضية الكبيرة لاسيما الأولمبياد هو موضع فخر وشرف عظيم، كما أنني أيضا على المستوى الشخصي كمدرب وطني أفتخر بهذه المشاركة الهامة التي أسعى دون أي شك للاستفادة منها بشكل كبير، بما يسهم من تطوير مستويات سباحينا الوطنيين، ويعزز من المستويات الفنية نحو التقدم والارتقاء؛ وبالتالي تحقيق النتائج والأرقام والإنجازات المختلفة للسلطنة. وأضاف: عيسى يمتلك مؤهلات فنية جيدة والتي من الممكن أن تساعده وبشكل كبير للوصول إلى المستويات الفنية الدولية، شريطة الاستمرارية في التدريبات وخوض المزيد من البطولات والمنافسات والاحتكاك المتواصل مع كبار السباحيين واكتساب الخبرات اللازمة التي تؤهله لتحقيق الإنجازات الكبيرة.

واختتم الكليبي -الذي يتواجد للأولمبياد للمرة الأولى- حديثه بتوجيه الشكر والتقدير لجهود اللجنة الأولمبية العمانية والاتحاد العماني للسباحة بقيادة طه بن سليمان الكشري، مثمنا كل الجهود التي يقوم بها الجميع، متمنيا أن تستمر هذه المبادرات الإيجابية من المسؤولين بالقطاع الرياضي بالسلطنة، بما يعزز تحقيق نجوم السلطنة الرياضيين لمزيد الانجازات والنتائج المشرفة للسلطنة.

لحظة تاريخية

إلى ذلك، قال سباحنا عيسى بن سمير العدوي: إن هذه اللحظة هي تاريخية في مسيرة أي لاعب يشارك ويمثل السلطنة في هذا المحفل الأولمبي الكبير، لافتا الى أن هذه الذكريات ستبقى عالقة في ذاكرته الرياضية ولن ينساها ابدا، وذكر بأنه سيسعى لتقديم كل ما لديه في هذه المشاركة الأولمبية الأولى؛ من أجل الخروج بأعلى النتائج والمكاسب.

وكانت البعثة الرسمية للسلطنة قد شاركت، مساء أمس الأول الجمعة، في مراسم حفل الافتتاح لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية في نسختها الثانية والثلاثين طوكيو 2020، والتي تقام على الاستاد الوطني بالعاصمة اليابانية طوكيو؛ حيث أعلن إمبراطور اليابان ناروهيتو انطلاق منافسات وأنشطة الأولمبياد رسميًّا، بحضور عدد محدود من رؤساء الدول ورؤساء الوفود المشاركة والشخصيات الرياضية وكبار المسؤولين.

وتشرَّف بحمل علم السلطنة أثناء مرور طابور العرض المخصص للوفود المشاركة السباح عيسى العدوي الذي يُشارك بالأولمبياد للمرة الأولى، كما شارك في مراسم حفل الافتتاح عدد من أعضاء وفد السلطنة.

وشمل حفل الافتتاح -الذي استمر لقرابة الأربع ساعات- على عدد من الفقرات والفواصل الفنية المنوعة التي عكست ثقافة وحضارة اليابانيين، إلى جانب الفقرات الاعتيادية الأخرى لمراسم حفل الافتتاح للأولمبياد؛ ومنها: دخول الوفود الرياضية المشاركة بالأولمبياد وإعلان إمبراطور اليابان انطلاق منافسات الأولمبياد والتي تستمر حتى 8 أغسطس المقبل، وأداء القسم للرياضيين وكلمة اللجنة المنظمة ورئيس اللجنة الأولمبية الدولية وإيقاد الشعلة.

ونظرا لتفشي جائحة فيروس "كورونا" (كوفيد 19)، فقد تم منع الحضور الجماهيري للملعب الوطني بطوكيو؛ حيث تابع الجميع فعاليات الافتتاح عبر شاشات التلفاز، مستمتعين بفعاليات وعروض الحفل المتنوعة.

تعليق عبر الفيس بوك