تعاون ثلاثي بين "تنوير" و"جنرال إلكتريك" و"مرافق" لتعزيز الاستدامة

"الدقم" تحتضن أول محطة لتوليد الطاقة الكهربائية بـ"العنفات الغازية"

◄ المحطة الجديدة توفر حلولا تمكن التحول من طاقة الديزل لـ"محطة على عجلات"

◄ 4 توربينات متنقلة لتعزيز الخدمات الرئيسية.. وبدء العمل الرسمي خلال 2021

مسقط - الرؤية

وقَّعت "جنرال إلكتريك لطاقة الغاز" اتفاقية لإنشاء وملكية وتشغيل محطة لتوليد الطاقة الكهربائية مزودة بالتوربينات المتنقلة ذات العنفات الغازية TM2500، لصالح شركة المرافق المركزية "مرافق".

وبموجب الاتفاقية، ستقوم شركة كهرباء المناطق الريفية "تنوير" بشراء الطاقة الكهربائية من "مرافق" والمولدة من المحطة الجديدة في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، بموجب اتفاقية شراء الطاقة المبرمة بين الجانبين.

وتتميز التوربينات ذات العنفات الغازية TM2500 -والمعروفة باسم "محطة على عجلات"- بسهولة تركيبها وسرعة تشغيلها، وتمثل حلًّا متكاملاً ورئيسيًّا في قطاع الطاقة يمكن نقله من مكان لآخر. وستستبدل هذه التوربينات مولدات الطاقة الكهربائية الحالية التي تعمل بالديزل في الدقم. وستقود هذه الخطوة إلى تحقيق فوائد بيئية كبيرة مع توليد 80 ميجاواط من الطاقة الكهربائية باستخدام الغاز بدلاً من الديزل، ومن المتوقع أن تحد من انبعاثات غاز ثنائي أكسيد الكربون بما يصل إلى 90 ألف طن سنويا.

وقال أحمد الحارثي الرئيس التنفيذي بالوكالة لشركة "تنوير": تعتبر المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم أحد المقومات الرئيسية الجديدة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في السلطنة؛ لذلك وجهنا تركيزنا في "تنوير" و"مرافق" و"جنرال إلكتريك" نحو إيجاد حلول موثوقة لتوليد الطاقة الكهربائية ويمكن تطبيقها بسرعة وفق شروط مستدامة وصديقة للبيئة وفعالة من حيث التكلفة لتستبدل تقنيات توليد الطاقة باستخدام الديزل.

فيما قال حمد الوهيبي المدير العام لتطوير الأعمال والإستراتيجيات بشركة "مرافق": برزت توربينات "جنرال إلكتريك TM2500" كحل متميز يلائم احتياجات المنطقة الصناعية بالدقم. وتقدم هذه التقنيات المتطورة معدلات موثوقية تصل إلى 99% إلى جانب أكثر من 20 عاماً من الخبرة بوجود أكثر من 300 من هذه التوربينات مركبة حول العالم، ونحن على ثقة بقدرتها على تقديم فوائد كبيرة للدقم.

قال جوزيف أنيس الرئيس والمدير التنفيذي لوحدة أعمال خدمات الطاقة وأنظمة الطاقة الغازية لدى "جنرال إلكتريك" في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا: يُسهم توفير الطاقة الموثوقة في تفعيل النمو وتعزيز الصحة وقدرات التواصل، ويسعدنا دعم كل من "مرافق" و"تنوير" في رحلتهما لتعزيز قطاع الطاقة في دقم وإزالة الكربون منه. وسيقدم هذا المشروع مثالاً عن كيف يمكن للتحول من تقنيات توليد الطاقة الكهربائية باستخدام الديزل والمشتقات البترولية إلى طاقة الغاز أن يمكّن الجهات المسؤولة عن توليد الطاقة من الحصول على طاقة أكبر بأسلوب مستدام دون المساس بمستويات الموثوقية والمرونة وبتكلفة في المتناول.

ويمكن لحلول توربينات TM2500 توفير جسر الحمل الأساسي لمنشآت الطاقة الدائمة؛ وتوليد طاقة احتياطية بعد إغلاق المحطة أو عدم استقرار الشبكة أو وقوع الكوارث الطبيعية؛ ويمكن تركيبها في أماكن نائية. كما توفر مرونة كبيرة، حيث يمكنها العمل باستخدام عدد من أنواع الوقود بما في ذلك الغاز الطبيعي وغاز البترول المسال والوقود السائل المقطر؛ والبدء سريعًا في غضون خمس دقائق؛ مع القدرة على زيادة معدل توليد الطاقة بـ20 ميجاواط في الدقيقة.

وتتولى "تنوير" مسؤولية تزويد الطاقة الكهربائية لمناطق مختلفة في السلطنة، بما في ذلك المنطقة الاقتصادية بالدقم. وستقدم "جنرال إلكتريك" أربع توربينات من طراز TM2500 للمشروع، لتتمكن من توليد ما يصل إلى 80 ميجاواط من الطاقة الكهربائية. ومن المتوقع أن تبدأ الشركة بتشغيل المحطة في غضون فترة قصيرة لا تتجاوز خمسة أشهر، لتواصل عملها لمدة زمنية لا تقل عن ثلاث سنوات حتى توصيل المنطقة بشبكة الطاقة الكهربائية الرئيسية البالغة استطاعتها  400 كيلوفولط.

تعليق عبر الفيس بوك